أخبار المكتبة

Smashwords: المؤلفات تكتسحن قوائم أفضل الكتب مبيعًا

smashwords-logo-300x237

أعلن (مارك كوكر) الرئيس التنفيذي، ومؤسس موقع (Smashwords) المتخصص في نشر الكتب الإلكترونية عبر تدوينة له على المدونة الخاصة بالموقع عن معلومات هامة تخص المؤلفين ومبيعاتهم. وبحسب قائمة أفضل الكتب مبيعًا لـ (Smashwords)، والتي تُنشَر شهريًا عبر موقع (Publisher’s weekly)، فإن أفضل خمسة وعشرين عنوانًا على (Smashwords) خلال الأشهر الأخيرة تعود جميعها لكاتبات.

وقد ذهب (مارك كوكر) إلى متاجر أمازون وأبل للكتب الإلكترونية؛ كي يقارن أرقام قوائم أفضل الكتب مبيعًا لدى كل منهما، فوجد أن المؤلفات تتفوقن على المؤلفين، حيث إن 64% من أفضل 25 عنوانًا يعود لمؤلفات في متاجر أبل، أما أمازون فإن 56% من أفضل 25 عنوانًا يعود لمؤلفات أيضًا.

ويقدم (كوكر) تفسيرًا لسيطرة النساء على قائمة أفضل الكتب مبيعًا في (Smashwords) بأن الكتب الرومانسية تحتل المراتب الأولى في قائمة أفضل الكتب مبيعًا، ومعظم هذه العناوين تعود لمؤلفات، لكن بكل تأكيد ليست الحالة ذاتها في أبل وأمازون. وتعد ثلثي عناوين قائمة أفضل خمسة وعشرين كتابًا في الأدب الرومانسي، وأما العناوين الباقية، فهي: الخيال التاريخي، والتشويق والإثارة، وهي أنواع لا تسيطر عليها الكاتبات، على الرغم من أنهن يحققن نجاحًا بارزًا فيها.

(كوكر) نفسه قد لا يجد تفسيرًا واضحًا لسيطرة الكاتبات على قائمة أفضل الكتب مبيعًا، إلا أنه قال:

” لماذا تسيطر النساء على قائمة أفضل الكتب مبيعًا في (Smashwords)؟ فهل هؤلاء النساء جمعيهن متفوقات في الكتابة؟ فقد يكون السبب المرجح أن الأدب الرومانسي يعد رقم 1 ضمن أفضل الكتب في (Smashwords)، إذ تُكتب الرومانسيات بشكل كاسح من قِبل النساء. فكان لهؤلاء النساء السبق في نشر الكتب الإلكترونية، إلا أن سيطرة الأدب الرومانسي لا يفسر القصة كاملة”.

كتبت بواسطة ميرسي بيلكنتون، وتمت الترجمة من قِبل المكتبة الرقمية السعودية.

المصدر

أدرجت في: الكتب الإلكترونية

اكتب تعليقُا (0) ↓

اكتب تعليقُا