أخبار المكتبة

(Jellybooks) تفوز في أفضل مشروع لتسجيل استخدام الكتب الإلكترونية

حازت (Jellybooks) لخدمات النشر على جائزة مجلس مؤسسة الاستراتيجيات التكنولوجية التابعة للحكومة البريطانية في إطار تطوير أدوات لتتبع استخدام القارئ للكتب الإلكترونية، إذ حصلت على لقب أفضل مشروع تكنولوجي لتطوير الكتب الإلكترونية، كما وحصلت على 25,000 جنيه إسترليني. وكانت (Jellybooks) من بين 3 مؤسسات عاملة في مجال النشر وصلت إلى التصفيات النهائية في مسابقة تطوير أدوات تكنولوجية تُسجِل استخدام القارئ للكتب الإلكترونية.

وقد وضعت هذا التحدي دار نشر (Penguin House)؛ رغبة منها في تمكين الناشرين في الحصول على معلومات، وتحليلات مباشرة حول كيفية استخدام محتوى الكتب الإلكترونية من قِبل القرّاء.

وتقوم فكرة مشروع (Jellybooks) والذي حاز على الجائزة، على الاستعانة بلغة الحاسوب (Javascript)، حيث سيتم قياس سلوك القرّاء وتوجهاتهم القرائية عبر الروابط التي يستخدمونها، وكانت الفكرة محاكاة لـ (Google Analytics) والتي تعمل على تقديم صورة كاملة لاستخدام العملاء للفيديوهات، والروابط، والصور عبر ملف (Javascript) في كل صفحة ويب.

وستعمل (Jellybooks) على تنفيذ المشروع مع (IDPF) المنتدى الدولى للناشرين الرقميين، المؤسسة التي تستخدم معايير ملفات بصيغة (ePuB) بناءً على (Javascript). ويقول (بيل مكوي) المدير التنفيذي للمنتدى الدولي: “تعد (ePUb) نقطة التحول القادمة في معايير الكتب الإلكترونية، وتعتمد (ePUb 3) على لغة (HTML 5) لغة تكوين صفحات المواقع الإلكترونية، إذ تقدم مزيدًا من الخدمات للمؤلفين، والناشرين، والبائعين، ومن ضمنها الحصول على المعلومات التحليلية لاستخدمات القرّاء للكتب الإلكترونية”.

ويقول (أندرو رومبيرغ) مؤسس (Jellybooks): “نشعر بسعادة لاختيار مشروعنا، وفوزنا بهذه المسابقة، حيث إن ذلك سيساعدنا في تطوير حلول مستقبلية تجعل العلاقة بين المؤلف، والناشر، والقارئ أكثر انفتاحًا وتعاونًا ومتعة. ونحن نطمح لتطوير مستقبل القراءة للقارئ، والعمل عن قرب مع المؤلفين؛ لمساعدتهم في جعلهم أكثر اتصالًا بقرّائهم”.

المصدر

أدرجت في: أخبار الناشرين

اكتب تعليقُا (0) ↓

اكتب تعليقُا