أخبار المكتبة

9 طرق لتطوير كتابك الإلكتروني

إن الكتب الإلكترونية ليست من الأشياء العابرة إنما من الأشياء التي يجب التعامل معها بعناية، فأظهرت دراسة (B2B Marketing) ل (Content Marketing Institute) أن 32% من المسوقين يستخدمون المحتويات الإلكترونية الكبيرة للتسويق لأعمالهم، وأن 52% لديهم النية لزيادة المحتوى الإلكتروني للتسويق.

وبحسب الخبراء يجب تزويد محتوى ضخم وجذاب من أجل البقاء في دائرة المنافسة، وهناك طرق بسيطة لتقديم محتوى كتاب إلكتروني بشكل أفضل للقرّاء، منها:

1) إدراج جدول محتويات

letsgetsocial

فمن الضروري جدًا ترتيب محتوى الكتاب في جدول منظم، لجعله سهل الاستخدام وإمكانية الرجوع إليه في أي وقت. ومن الأهمية بمكان ترقيم المحتوى حتى لو كان الكتاب صغيرًا، فهذا يجعل وصول القرّاء إلى المحتوى أسهل وأسرع.

2) إضافة لمحة عن المؤلف

abouttheauthor

يجب التعريف بمؤلف الكتاب، وبأعماله، فمن الضروري تخصيص صفحة من الكتاب الإلكتروني معنونة باسم (عن الكاتب) والتي تحتوي على صورته الشخصية وسيرته الذاتية. ويمكن متابعة المزيد من الفوائد لإضافة معلومات عن الكاتب من خلال مقال سابق ل (HupSpot’s Pamela Vaughan).

3) مناسب للتحميل عبر تطبيقات الهواتف

إنه لمن الجيد التفكير بحجم صفحة الكتاب فقد تكون 8.5*11 للنسخة المطبوعة، لكن اليوم بات من الأفضل التفكير بحجم الصفحة على أجهزة القراءة الإلكترونية والهواتف الذكية لتكون 9.5*7.31؛ لتناسب شاشات جميع الهواتف وأجهزة القراءة الإلكترونية. كما يجب الحرص على أن تكون الصفحة خفيفة. ومن الأفضل إنشاء تطبيق خاص للكتاب مناسب للأجهزة الإلكترونية.

4) موضوع واحد لكل صفحة

hubspot

يجب الأخذ بعين الاعتبار أن القرّاء يميلون اليوم لقراءة موضوع واحد في كل صفحة، ويجب وضع رأس لكل صفحة يشتمل على العنوان لإرشاد القارئ على محتوى الصفحة.

5) استخدام الوسائط المتعددة

تتيح اليوم القواعد الإلكترونية للكتب إمكانية الاستعانة بالفيديوهات والصوتيات والحركة والروابط التي تدعم الكتاب الإلكتروني وتقوي محتواه.

6) الكتاب الإلكتروني والتجارة

يجب ألا يكون الهدف الأساسي من إصدار الكتاب الإلكتروني تحقيق المكاسب المادية، ويجب ألا تعطل الروابط الإلكترونية لبعض المنتجات تركيز القارئ، فإن لم تشوش روابط إعلانات المنتجات تركيزه فلا ضير من وضعها.

7) مشاركة المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يمكن للكاتب أن يحقق نسبة قراءة أعلى عبر إضافته أيقونات وسائل التواصل الاجتماعي في ذيل كل صفحة من كتابه الإلكتروني.

8) المحتوى البصري

يجب أن يحتوي كل كتاب إلكتروني على المحتوى البصري المنوع من أشكال ورسومات ومخططات لجعل المحتوى أكثر سهولة في الفهم والاستيعاب.

9) دعوة القارئ لمزيد من التواصل

يمكن للكاتب أن يضيف رابطًا إلكترونيًا لكتاب إلكتروني آخر له لتحفيز القارئ على استمرارية التواصل، أو إضافة عناوين الاتصال الخاصة بالكاتب على وسائل التواصل الاجتماعي.

كُتِبت بواسطة ساشا زينفش، وتمت الترجمة من قِبَل المكتبة الرقمية السعودية.

المصدر

أدرجت في: الكتب الإلكترونية

اكتب تعليقُا (0) ↓

اكتب تعليقُا