أخبار المكتبة

هل خدمات الكتب الإلكترونية تستحق الاشتراك؟

ku-xlarge

وصل السؤال التالي لزاوية (Ask Lifehacker) حيث يجيب متخصصون على أسئلة الجمهور المختلفة.

ظهرت في الفترة الأخيرة خدمات جديدة متخصصة في الكتب الإلكترونية غير التي نعرفها مثل (Scribd) و (Oyster) و (Entitle)، ولست متأكدًا إن كانت هذه الخدمات تستحق التكلفة التي أنفقها شهريًا؟ فهل خدمات الكتب الإلكترونية تستحق الاشتراك؟

ظهرت هذه الخدمات منذ أكثر من عام، وهي مثل (Netflix) و (Hulu) إذ تحصل على خدمات الكتب الإلكترونية مقابل رسوم شهرية، حيث بإمكانك الدخول إلى بوابة مكتبتك، أو مكتبة أمازون.

الجدول التالي يوضح الاختلافات في عدة جوانب بين (Scribd) (Oyster) (Entitle):

123123123

تقدم (Oyster) (Entitle) (Scribd) خدمات الكتب الإلكترونية المختلفة، وكل منها تقدم تجربة مختلفة قليلًا. فيمكنك الاحتفاظ بالكتب التي تقدمها (Oyster) و (Scribd) خلال فترة الاشتراك فقط، أي لا يمكن للقارئ الاحتفاظ بالكتب بعد انتهاء فترة اشتراكه مثل (Netflix) و (Hulu). أما (Entitle) فتمكن المشترك من الاحتفاظ بالكتب الإلكترونية بعد انتهاء فترة الاشتراك.

يمكنك الاستمتاع بخدمات الكتب الإلكترونية بعد تنزيل تطبيقات القراءة للخدمات الثلاث السابقة، إذا توفر الخدمات الثلاث أكثر من 100.000 كتاب إلكتروني. لكن (Oyster) و (Scribd) تفتقدان لوجود أربعة من أهم خمسة ناشرين (Hachett, Macmillan, Penguin Random House, And Simon & Schuster) . تتعاون (Entitle) مع (Simon & Schuster) إلا أنها تفتقد لكثير من الكتب. ويبقى 100.000 كتاب فرصة جيدة وكبيرة للبحث عن الكتب الإلكترونية في الخدمات الثلاث.

وتتيح كل من (Oyster) و (Scribd) إمكانية البحث في عناوين (Netflix)، وإن كنت تفضل قراءة كتب في التاريخ الملحمي فيمكن متابعة عناوين (Oyster) و (Scribd)، أما إن كنت من محبي المغامرات والمذكرات فستكون (Entitle) خيارًا جيدًا. ويمكنك متابعة الكتب الأكثر إقبالًا عبر الخدمات الثلاث، ويمكنك البحث عن كتابك بإدخال اسمه في النص وتحميله والتمتع بقراءته.

لكن لا تتمتع الخدمات الثلاث بتطبيقات مرنة وواسعة مثل تطبيق (Kindle app) أو خيارات أمازون بشكل عام، فلا يمكن تدوين الملاحظات المختلفة لحظة القراءة عبر التطبيقات الثلاث أو الجمع بين أنشطة مختلفة لحظة القراءة مثل (Kindle). لكن تبقى تطبيقات الخدمات الثلاث جيدة في قراءة فقرات الكتاب.

تقدم الخدمات الثلاث عضوية تجريبية مجانية، لذا تعد الخدمات الثلاث وسائل جيدة لتحميل الكتب وقراءتها. تُمكن (Scribd) إمكانية النشر الذاتي، ويوفر (Oyster) الكتب الإلكترونية الخيالية الأكثر شعبية، أما (Entitle) فتوفر الكتب الخيالية والكتب التقنية.

وبالنسبة لي فأفضل (Oyster) فهي تشبه إلى حد ما الخدمات التي تقدمها (Netflix) إلا أنها غير متوفرة إلا بنظام (iOS). وتقدم (Scribd) تجربة رائعة في البحث والقراءة. ولا تزال (Entitle) في طور النمو، إلا أنها تتمتع بميزة رائعة وهي إمكانية الاحتفاظ بالكتب بعد انتهاء مدة الاشتراك.

وحتى اللحظة لا أزال أشتري كثيرًا من الكتب لأنها غير متوفرة في خيارات الخدمات الإلكترونية. وبشكل عام تبقى الخدمات الثلاث خدمات جيدة، ويتوقف ذلك على نوعية القارئ فإن كنت لا تبحث عن كتاب بعينه فسيكون الاشتراك بهذه الخدمات جيدًا، ولكن إن كنت تقرأ بشكل متخصص فربما ستجد الاشتراك بخدمات الكتب الإلكترونية غير كافية.

كتبت بواسطة ثورن كلوفسكي، وتمت الترجمة بواسطة المكتبة الرقمية السعودية.

المصدر

أدرجت في: الكتب الإلكترونية

اكتب تعليقُا (0) ↓

اكتب تعليقُا