أخبار المكتبة

نظرة على مستقبل النشر الذاتي

يعيش حقل النشر الذاتي مرحلة استثنائية نتيجة التطور التكنولوجي وإقبال المؤلفين الذين يعتمدون على أنفسهم في النشر فقاد ذلك لزيادة نمو النشر الذاتي. فيعد العام 2014 عامًا جيدًا للمؤلفين والناشرين لإعادة النظر في مجال النشر من أجل اقتناص الفرص المستقبلية التي من شأنها أن تؤدي لازدهار حقل النشر الذاتي، والتعرف على المخاطر والتحديات التي قد تواجههم هذا العام.

ويرى المراقبون لسوق النشر أن المؤلفين المستقلين سيقدمون مزيدًا من الأعمال بالتعاون مع المحررين والمصممين بشكل ريادي. وقد جعلت التكنولوجيا النشر الذاتي أسهل من ذي قبل بشكل يسمح بتقديم العناوين المتنوعة والمميزة للمؤلفين المستقلين.

ويتفق الخبراء في مجال النشر على نقطة مهمة خلال عام 2014، وهي: أن العام سيكون وقتًا جيدًا للنشر الذاتي. فأفادت معلومات لمزود خدمات المعلومات (Bowker) أن هناك ازديادًا في العناوين التي ينشرها المؤلفون المستقلون بنسبة 60% خلال 2012، ولم يحدث أي تباطؤ أو هبوط للنسبة خلال 2013، لذا يتوقع أن يكون عام 2014 عام النضوج والازدهار للنشر الذاتي.

ويقول (بيت باربلان) مدير مزود خدمات المعلومات (Bowker):” قد يشعرنا التفكير بالفرص المستقبلية للنشر الذاتي ببعض الدوار، إلا أننا وصلنا لمرحلة أكثر نضوجًا في مجال النشر الذاتي. فنرى المؤلفين الذين تحولوا للعمل كناشرين مستقلين قد نجحوا بشكل كبير في مجال النشر الذاتي وأصبحوا من الرواد”.

ويرى (بيت باربلان) أن المؤلفين استفادوا من الأدوات الجديدة، وبدأوا يثبتون في أماكن عملهم بشكل أكبر من ذي قبل وبرؤية طويلة المدى لأعمالهم. فقد أصبح المؤلفون أكثر وعيًا بضرورة تسويق أعمالهم والعمل مع المحررين وتحويل الكتب الإلكترونية إلى الشكل المناسب.

ويتوقع (بيت باربلان) أن يشهد عام 2014 زيادة في إقبال المؤلفين على النشر الذاتي ممن يرون أن الكتابة جزء منفصل عن عملية النشر، والذين بدأوا بالاستفادة من قصص النجاح للمؤلفين المستقلين.

وتقول (دايان مانشر) مدير (One Potata Production) و (Self-Publishing Book Expo): “حين تحدثت إلى المؤلفين المشاركين في معرض كتاب النشر الذاتي لاحظت بأنهم يعملون بجدٍ من أجل تعليم أنفسهم بشكل أكبر. وأرى بأن الناس قد أصبحت أكثر ذكاءً فهم لا يتعاملون مع النشر على أنه كلمات على أوراق إنما من منطلق المال والأعمال”.

وتتوقع (دايان مانشر) أن يكون هناك نموًا كبيرًا في زيادة اعتماد المؤلفين على استخدام الوسائط الإعلامية على الإنترنت، فأصبح اليوم بإمكان المؤلفين مشاركة أعمالهم ليس فقط على مواقعهم الإلكترونية إنما على الصفحات التفاعلية عبر (Facebook) و (Twitter).

– زيادة التعاون

فقد اتضح بأن الكتاب الناجح يكون نتيجة تضافر الجهود والتعاون المتبادل. وتقول (بيتي سيرجنت) المدير التنفيذي (BookWork): ” يجب على المؤلفين التعاون مع الخبراء من أجل إصدار كتاب ناجح. فلا يوجد أي كتاب تقليدي بدون محرر ومصمم. فمن السذاجة الاعتقاد بأن شخصًا واحدًا يمكنه القيام بكل الأعمال التي تخص الكتاب من كتابة وطباعة ونشر وتسويق”. وتحث (بيتي سيرجنت) أعضاء المؤسسة على العمل كشركاء مع بعضهم البعض في مجال النشر، حيث تتوقع ازدياد عدد المؤلفين المستقلين خلال السنوات القادمة.

وتقول (سالي ديدكار) المدير التعليمي ل (BookExpo America) المزمع عقده في (28-31مايو) من العام الحالي: ” تساعد الخدمات التقنية المؤلفين على الحصول على الدعم الذي يحتاجونه في كتبهم، مثل: تحويل الكتب إلى نظام (ePub)، أو توفير المساعدات التحريرية وتصميم غلاف الكتاب. وتضيف: “إن كنت من المتخصصين في الكتابة فيجب أن تعمل على تنظيم وقتك من أجل الكتابة والتسويق لأعمالك المقبلة”.

وتتوقع (دايان مانشر) أن يتحول المؤلفون إلى إدارة مشاريعهم الخاصة بالنشر وتخصيص مزيد من الأموال للتصميم والتحرير، فقد اكتشف المؤلفون بأنه لا عيب من الاستعانة بالمصممين والمحررين حتى وإن كان الكتاب يعتمد على النشر الذاتي”.

ونتيجة لإقبال المؤلفين على النشر الذاتي ظهرت شركات تقدم خدماتها للمؤلفين في مجالات التحرير والتسويق والتصميم، مثل: (BiblioCrunch) (DIY e-book Production). وأطلقت (Bowker) موقعًا إلكترونيًا (SelfPublishedAuthor.com) يقدم خدمات إرشادية للمؤلفين المستقلين.

– النشر الذاتي كمعسكر كبير

ومع ازدياد المؤلفين المستقلين واستخدام قنوات سهلة وبسيطة في التوزيع استطاع المؤلفون إيجاد جمهور عالمي لم يكن باستطاعتهم الوصول إليهم خلال الأعوام الماضية. وعملت الكتب الإلكترونية على تسهيل وصول الكتب للجمهور العالمي حيث لم تعد الكتب المطبوعة قادرة على الوصول إليهم. ويعني ذلك أن أسواقًا جديدة قد أنشأت يمكن للكتاب الذين لم يكونون قادرين على العمل سابقًا أن يستفيدوا منها ويطوروا أعمالهم وينشروها.

وتقول (بيت باربلان):” كنا نتلقى اتصالات من مؤلفين من أوروبا الشرقية وأمريكا اللاتينية يتساءلون عن الطرق التي يمكن من خلالها تسويق كتبهم في أنحاء العالم.

وتقول (بيتي سيرجنت):” نحاول في (BookWork) العمل على تقديم الخدمات للكتاب والمؤلفين من خلال توفير مظلة كبيرة للمؤلفين والكتاب الذين يحاولون الاعتماد على أنفسهم في النشر”.

ويقول (دان بلانك) مؤسس (WeGrowMedia) الاستشاري المتخصص في شؤون المؤلفين:” أقول للمؤلفين الذين يشاركون أعمالهم على صفحات التواصل الاجتماعي بألا يعيروا اهتمامًا لعدد المتابعين، إنما يجب عليهم الاهتمام بنوعية المتابعين ومشاركاتهم الفاعلة. وأرى بأن البريد الإلكتروني وسيلة ممتازة لمشاركة المحتوى وإن كان يراها كثيرون بأنها من الطراز القديم في ظل وجود وسائل التواصل الاجتماعي، لكنها في طريقها إلى العودة وأخذ مكانة جديدة، فأصبح الناس يهتمون لفحص صندوق الرسائل الإلكترونية يوميًا”.

– التهجين (الخلط بين النشر التقليدي والنشر الذاتي)

سيشهد العام 2014 وجود خليط من المؤلفين الذين ينشرون بشكل تقليدي وأولئك الذين يعتمدون على أنفسهم في النشر، وقد أصبحت هذه الطريقة أكثر جاذبية. ويتوقع أن تأخذ الكتب التي ينشرها المؤلفون بشكل تقليدي جهدًا أكبر في التسويق. ويفضل بعض المؤلفين الاعتماد على أنفسهم حين يتعلق الأمر بنشر كتاب واحد.

ويسعى اليوم بعض الناشرين للعمل سوية مع المؤلفين بشروطهم الخاصة. فتقدم (Simon & Schuster) خدمات النشر الذاتي للمؤلفات الخيالية وغير الخيالية والأعمال وكتب الأطفال. وقد أطلقت (Atria) خدماتها للمؤلفين المستقلين، فيجتمع طاقم العمل أسبوعيًا للتشاور في كيفية تطوير الخدمات من تحرير وتسويق وغيرها.

ويقول (جوديث كور) مدير (Atria):” يسعى المؤلفون لنشر كتابين أو ثلاثة سنويًا، وهذا يتطلب ابتكار طرق مختلفة في الإدارة والتسويق”.

ويقول (جون فاين) مدير العلاقات مع المؤلفين والناشرين في أمازون:” عملت أمازون على توفير مساحة للمؤلفين للنشر فقد سمحت لهم تقديم أعمالهم إلى الجمهور بشكل مجاني، وأمازون اليوم قيد تطوير جهاز (Kindle) يساهم في عملية النشر الذاتي”.

كتبت بواسطة أليكس بالمر، وتمت الترجمة بواسطة المكتبة الرقمية السعودية.

المصدر

أدرجت في: أخبار الناشرين

اكتب تعليقُا (0) ↓

اكتب تعليقُا