أخبار المكتبة

مكتبة كولومبيا الوطنية تقوم برقمنة أكثر من 30,000 عنوان

قامت شركة Aquafadas وهي شركة مطورة لحلول النشر الرقمي بالعمل مع مكتبة كولومبيا الوطنية لنشر الآلاف من مواردها التاريخية على شبكة الانترنت والأجهزة اللوحية. وتعتبر المكتبة التي تم إنشاؤها عام 1777 م هي المكتبة الوحيدة التي يمكن الوصول عن طريقها إلى التراث الببليوجرافي لكولومبيا. ورأت المكتبة أنه يجب الحفاظ على جزء كبير من مواردها التي تحتوي على نصوص وصور ورسوم توضيحية يعود تاريخها إلى القرن الخامس عشر والتي لا يمكن الاطلاع عليها إلا من داخل مبنى المكتبة.

ومن هذا المنطلق، قامت المكتبة بالتعاون مع شركة Aquafadas لرقمنة هذه الموارد التي لديها حيث ذكرت صابرينا قوزمان وهي مستشارة في الرقمنة لدى مكتبة كولومبيا الوطنية قائلةً “إن هذه الموارد أصبحت مفتوحة ومتاحة للجميع حالياً، وأصبحت ممكنة الوصول لشريحة أكبر بما فيها الطلاب والمعلمين والمواطنين بشكل عام”. وبمساعدة شركة Aquafadas للنشر الرقمي، لم تصبح المكتبة قادرة فقط على تحويل مواردها للنشر على الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية وشبكة الانترنت فقط، بل أصبحت قادرة على تعزيزها بخصائص تفاعلية أيضاً.

وباستخدام تطبيق المكتبة، يمكن للقراء الوصول إلى مكتبة رقمية تحتوي على جميع الوثائق التاريخية والتي تم تعزيزها بمقاطع فيديو وصوت ورسوم متحركة على صيغة HTML5. وذكرت قوزمان “سوف يجد القارئ في تطبيق المكتبة كتباً تفاعلية ذات جودة عالية تم إنتاجها كوسيلة لاستكشاف صيغ النشر الجديدة ولتشجيع توسيع الثقافة الكولومبية في جميع أنحاء العالم”.

المصدر

أدرجت في: أخبار المكتبات حول العالم

اكتب تعليقُا (0) ↓

اكتب تعليقُا