أخبار المكتبة

مكتبة رقمية تصل أطفال “هايتي” بـ عالم الكتب.!

Library for All - Haiti

مشروع عام 2013 لإيصال الكتب الرقمية للجميع في ” هايتي “، أصبح الآن واقعاً حيثُ أصبحت الكتب الرقمية الآن في متناول قرابة أكثر من 2000 طفل في المدارس، من خلال مكتبة رقمية تعليمية لأطفال يعيشون بأقل من دولارين في اليوم الواحد .

أحب الأطفال في “هايتي” هذه الفكرة،  حيث تقول “سيفورا”  ذات الـ 12 عاماً والتي تُحب قراءة القصص : إن المكتبة أتاحت لها البحث عن الكلمات التي يصعب عليها فهمها. وتقول  “كريستال” ذات الـ 15 عاماً : إن مدرستها بحاجة لمثل هذه المكتبة وقد كنت سعيدة حقاً بإتاحة هذه المصادر.

جرى تأسيس هذه المكتبة الرقمية بواسطة “ريبيكا ماكدونالد” و “تانيالا ايفانز” من منظمة “المكتبات للجميع” غير الربحية والتي تستهدف أطفال المدارس والمعلمين والدارسين في فصول محوالأمية. يأمل القائمون على المشروع الوصول إلى أكثر من مليون مستفيد بنهاية هذا العام.

تقول “إيزابيل شينمان” مديرة تطوير الأعمال في المنظمة: ” نحن في مهمة هادفة لدعم أكثر من 250 مليون طفل لا يعرفون أساسيات القراءة والكتابة، وتزويدهم بالأدوات اللازمة للتعلم والحلم وانتشال أنفسهم من بيئة الفقر .

10 مدارس حاليًا انضمت فعلياً للاستفادة هذه المكتبة، ومن المتوقع أن ينضم أكثر من 30 ألف طالب في 60 مدرسة إلى الخدمة في غضون الشهور القليلة المقبلة .

يُذكر أن المشروع كان قد بدأ في أكتوبر من العام 2013، مستهدفاً مدرسة واحدة في “هايتي”. وتُتاح المكتبة حاليًا على أجهزة الـ أندرويد وتمكن الوصول لأكثر من 1.200 كتاب ب ستة لغات، ويجري العمل على نسخة أخرى.

المصدر

أدرجت في: أخبار المكتبات حول العالم

اكتب تعليقُا (0) ↓

اكتب تعليقُا