أخبار المكتبة

“معرض صور حج عام 1908” .. في مكتبة الاسكندرية

cms-image-000159251

تقيم إدارة المعارض والمقتنيات الفنية بمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع معهد الدراسات الشرقية للآباء الدومنيكان، معرض “صور للحج إلى مكة عام 1908″، بقاعة المعارض الغربية، مركز المؤتمرات، بمكتبة الإسكندرية، وذلك في السادسة مساء الإثنين 22 ديسمبر الجاري.

المعرض يضم مجموعة مكونة من 84 صورة فوتوغرافية لم تنشر من قبل، اكتشفت منذ عدة أعوام في أرشيف معهد الدومينيكان للدراسات الشرقية في القاهرة، تمثل رحلة الحج إلى مكة عام 1908 من الإقلاع من خليج السويس وحتى الوصول إلى الكعبة.

ومن النصوص المكتوبة على ظهر الصور، وبعض الأبحاث، نستنتج أن هذه الصور تعود إلى سنة 1908، وأنها من ممتلكات الدكتور محمد الحسيني نائب قنصل بريطانيا في جدة في ذلك الوقت، وكان المسئول عن استقبال الحجاج المسلمين.

اختير من ضمن هذه المجموعة أفضل 53 صورة، وتم إرسالها إلى باريس للترميم والتكبير، ويكشف لنا هذا المعرض أجواء الحج منذ أكثر من مئة عام ويعكس هموم هذه الحقبة من التاريخ قبيل سقوط الإمبراطورية العثمانية، من سلامة طريق أو احتياطات صحية، وتتضمن المجموعة صور أماكن اختفت مثل قبر حواء، الذي لم يعد له أثر الآن.

تستمر فعاليات المعرض منذ الافتتاح في 22 ديسمبر الجاري، وحتى 15 يناير من العام الجديد 2015، من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء.

المصدر

أدرجت في: أخبار المكتبات حول العالم

اكتب تعليقُا (0) ↓

اكتب تعليقُا