أخبار المكتبة

مبادرة وطنية في كندا تتيح للعاجزين عن قراءة المطبوعات إمكانية الوصول إلى موارد المكتبة الرقمية

ستزيد فرصة المواطنون الكنديون العاجزون عن قراءة المطبوعات في الوصول إلى موارد المكتبة الرقمية بفضل إطلاق المشروع الابتكاري الجديد في المجتمعات المحلية في جميع أنحاء الدولة.

انطلاقًا من المكتبات العامة في ساسكاتشوان  في يناير 2014، ستتيح “خدمة الولوج إلى المكتبات الكندية” إمكانية الوصول مجاناً إلى الموارد الرقمية التي تتضمن أكثر من 10000 كتاب بما في ذلك الروايات المشهورة والكلاسيكيات والأعمال الأدبية الواقعية. ومن المزمع أن يُضاف 40000 كتاب جديد بحلول الصيف القادم. وأن تتوسع الخدمات من خلال مشاركة المكتبات في مانيتوبا، وكولومبيا البريطانية، وألبرتا، ونوفا سكوشا ويوكون بحلول يوليو 2014.

وتعد “خدمة الولوج إلى المكتبات الكندية” جزءٌ من الشبكة الوطنية للوصول إلى الخدمات المكتبية العادلة (NNELS)، حيث تم تطويرها من قبَل شركة BC Libraries Cooperative، وتم تمويلها من قبَل الشركاء الإقليميين في كولومبيا البريطانية وألبرتا وساسكاتشوان ومانيتوبا. إن “الشبكة الوطنية للوصول إلى الخدمات المكتبية العادلة” هي خطة شعبية تهدف إلى مساعدة المكتبات على خدمة مرتاديها من ذوي الاحتياجات الخاصة على نحو أفضل لا سيما في المناطق الريفية والنائية من خلال تزويد المكتبات بإمكانية الوصول إلى الموارد الرقمية بتكلفة ميسورة وبصيغ مناسبة ومقبولة.

وفي هذا الصدد، يقول بِن هيمان، المدير التنفيذي لشركة BC Libraries Cooperative: “تتمثل رسالتنا في مد يد العون للمكتبات من أجل مساعدة الجمهور”. وأضاف قائلًا: “استناداً إلى إمكانية مشاركة الموارد عبر الإنترنت، تقوم “الشبكة الوطنية للخدمات المكتبية العادلة” و”خدمة الولوج إلى المكتبات الكندية” بمساعدة المكتبات على تحقيق الأفضل وتوفير خدمات المكتبة المناسبة والمجانية لجميع المواطنين الكنديين بغض النظر عن إيراداتهم أو خلفياتهم أو عجزهم عن قراءة المطبوعات.

تعمل “خدمة الولوج إلى المكتبات الكندية” على مساعدة المكتبات بمختلف أحجامها على الجمع بين الموارد والمجموعات لإتاحة الوصول مجانًا إلى مجموعة كبيرة من الكتب، إضافةً إلى الخدمات المحسّنة لمرتادي المكتبة من العاجزين عن قراءة المطبوعات. ينطوي العجز عن قراءة المطبوعات على ما يلي:

·        قصور حاد أو كلي في الرؤية أو عدم القدرة على التركيز أو تحريك العينين.

·        عدم القدرة على حمل الكتاب أو استخدامه.

·        قصور في الفهم والإدراك.

وفي هذا الصدد، قال هيمان: “يعاني ملايين المواطنين الكنديين من العجز عن قراءة المطبوعات إلا أنه لا ينبغي حرمانهم من متعة القراءة”. تكما أضاف قائلاً: “تساعد “خدمة الولوج إلى المكتبات الكندية” (CALS) المكتبات على تحقيق المساواة بين جميع مرتادي المكتبة فيما يتعلق بإمكانية الوصول إلى الكتب الرائعة”.

نبذة عن شركة BC Libraries Cooperative:

شركة BC Libraries Cooperative هي شركة مجتمعية كندية 100% وغير ربحية، وترتكز الشركة استيراتيجيًا على توفير الموارد والبنية التحتية التنفيذية المشتركة لمختلف الأعضاء لدينا- أكثر من 100 معهد ومنظمة في جميع أنحاء كندا.  ونحن نسعى ببساطة إلى تحسين الكفاءة والحد من التكاليف وتوسيع نطاق الخدمات في المكتبات. تفضل بزيارة الموقع الإلكتروني: http://bvlibraries.com.

المصدر

أدرجت في: أخبار المكتبات حول العالم

اكتب تعليقُا (0) ↓

اكتب تعليقُا