أخبار المكتبة

كيف تستعرض مجلات زينيو Zinio الرقمية المجانية من مكتبتك

Zinio_library_network_610x449

إن المكتبات العامة رائعة للغاية (ويرجع الفضل إلى بن فرانكلين)؛ إذ أنها لا تتيح لك إمكانية استعارة الكتب الورقية، وأقراص الفيديو الرقمي (DVD)، وما شابه ذلك فحسب، ولكنها تتيح لك أيضا إمكانية استعارة المحتويات الرقمية بما في ذلك الكتب الإلكترونية، والكتب الصوتية.

فضلاً عن أنها أتاحت مؤخراً المجلات الرقمية أيضاً. لقد اشتركت العديد من المكتبات مع شركة زينيو Zinio لعرض المجلات الرقمية التي يمكنك الاطلاع عليها وقرائتها على مجموعة متنوعة من الأجهزة. وقد كنت متلهفاً ومتشوقاً بصفتي أحد المعجبين بتطبيق هذه الميزة فعلياً على جهاز الآيباد iPad الخاص بي حينما اكتشفت أن مكتبتي المحلية (هنا في مترو ديترويت) تعرض حالياً هذه الميزة الرائعة.

لبدء الاستمتاع بهذه الميزة، ينبغي أولاً مراعاة مكان وكيفية استعراض هذه المجلات. إن الاختيار الأفضل لاستعراض هذه المجلات من وجهة نظري هو جهاز iPad 3، أو iPad 4، حيث يدعم تطبيق زينيو على الآيباد (iPad) شاشات العرض Retina، وحينما يتعلق الأمر بالمجلات الرقمية (التي هي أساساً عبارة عن صور ممسوحة ضوئياً لنسخ مطبوعة)، فسوف تحتاج إلى أكبر عدد من وحدات البكسل التي يمكن الحصول عليها (وأكبر شاشة).

وعلى الرغم من ذلك، يتوفر أيضاً تطبيق زينيو في لأجهزة أندرويد (Android)، والآيفون (iPhone)، وكيندل فاير (Kindle Fire)، وأجهزة الكمبيوتر الشخصي/ ماكينتوش (PC/Mac). أرى من وجهة نظري الشخصية أن استعراض المجلة على جهاز الكمبيوتر الشخصي شاق وغير مريح حتى لو كان مزوداً بشاشة عالية الدقة، إذ أنك تضطر إلى تكبير الحجم إلى درجة كبيرة، وتمرير الشاشة لاستيعاب المحتوى الذي تم إعداده لعرضه بالاتجاه العمودي بدلاً من الاتجاه الأفقي.

قم بعد ذلك بزيارة الموقع الإلكتروني لمكتبتك المحلية (من خلال متصفح جهازك المكتبي، دون الحاجة إلى أيٍّ من تطبيقات زينيو) لترى ما إذا كان هناك أي إشارة إلى تطبيق زينيو. إذا كان الأمر كذلك، فسوف تحتاج إلى رقم بطاقة مكتبتك، وكلمة المرور لإتمام عملية التسجيل التي ينبغي أن تكون متاحة من خلال هذا الموقع.  تنطوي عملية التسجيل على إنشاء حساب من خلال أداة RB Digital؛ تلك الخدمة التي تدير عمليات إعارة المجلات للمكتبات.

وبعد إتمام عملية التسجيل، تحقق من صندوق البريد الوارد لديك بحثاً عن رسالة تفعيل البريد الإلكتروني من RB Digital، حيث تحتوي هذه الرسالة على رابط لتفعيل حسابك. انقر على هذا الرابط لفتح المتصفح الخاص بك، ثم ابحث عن رابط العودة إلى صفحة تسجيل الدخول “Return to Login”.

والآن، ينبغي عليك البحث عن كتالوج المجلات المتوفرة، والتي قد يختلف حجمها من مكتبة لأخرى (فعلى سبيل المثال، توفر مكتبتي ما يقرب من 200 مجلة، وبرغم افتقار المكتبة إلى آلاف العروض التي تقدمها زينيو Zinio، إلا أنها تضم توليفة جيدة من المجلات التي أحب قرائتها).

بمجرد عثورك على المجلة التي ترغب في قرائتها، انقر فقط على صورة الغلاف! والآن يتعين عليك إما إنشاء حساب جديد في زينيو Zinio، أو تسجيل الدخول إذا كان لديك حساب بالفعل.  وبعد إتمام عملية التسجيل، سيظهر لك زر “Complete Checkout” الخاص بالمجلة المحددة. انقر عليه، ثم توجه إلى تطبيق زينيو، وسجّل دخولك لتستمتع على الفور باستعراض المجلة الرقمية مجاناً!… عاود القيام بهذه الإجراءات كلّما أردت استعراض مجلات أخرى!

قد تختلف هذه الإجراءات قليلاً تبعاً لاختلاف المكتبات. إذا كانت طريقة الإعداد الخاصة بك مثل هذه الطريقة المذكورة أعلاه، فلن تطلع إلا على الإصدار الأخير من أي مجلة، ولن يمكنك الاطلاع على الإصدارات السابقة، كما لن يتوفر لديك خيار الاشتراك التلقائي في الإصدارات المستقبلية.

ولكن تجاوز عن ذلك، ولا داعي للتذمر فلا زال السعر ملائم!

مقال كُتِبَ بواسطة “ريك برويدا” وتمت ترجمته من قبل المكتبة الرقمية السعودية.

المصدر

أدرجت في: أخبار الناشرين

اكتب تعليقُا (0) ↓

اكتب تعليقُا