أخبار المكتبة

كتاب يثير غضب الهنود ويضع (Penguin) في قبضة القضاء الهندي

books

ينظر الناشرون العالميون إلى الهند بعين الأهمية حيث ازادت فيها معدلات القراءة للكتب المطبوعة، ويعتبرونها حلًا لمشاكلهم بعد توجه القراء الغربيون إلى الكتب الإلكترونية. لكن التحدي الأبرز الذي قد يواجههم هو عدم قدرتهم على نشر كل ما يريدونه.

فقامت (Penguin) بسحب كتاب (The Hindus) -والذي نشر في أسواق الهند وعدد من أسواق العالم- بعد قرار قضائي يقضي بسحب نسخ كتاب (The Hindus) من جميع متاجر الكتب في الهند.

ويعد كتاب (The Hindus) ل (Wendy Doniger) -والمتخصصة بالدراسات الهندية والدراسات السنسكريتية- ثالث كتاب يُسحب من متاجر الكتب في الهند خلال أسابيع قليلة بعد رفع دعاوى قضائية تهدد عمل المؤلفين والناشرين. كما وتم سحب (Sahara: The Untold Story) والتي تتحدث عن شركة الأعمال الهندية (Sahara) التي قامت بخداع عدد من المستثمرين الصغار.  كما واضطرت (Bloomsbury) سحب (The Descent of Air India) الذي يتحدث عن المشاكل التي تعاني منها الخطوط الجوية الهندية.

يضطر القضاء في الهند إلى التحفظ على الكتب التي تثير غضب بعض المجموعات الهندية. فأثار كتاب (The Hindus) غضب الجماعات الهندوسية حيث تحاول مؤلفة الكتاب (Wendy Doniger) تفسير النصوص السنسكريتية والتي ترى بأن “الهندوسية” كانت اختراعًا عسكريًا من الاستعمار البريطاني، وتحدثت عن علاقة الجنس بالديانة الهندوسية.

وقد رُفعت دعاوى قضائية ضد (Penguin India) و (Penguin US) و (Wendy Doniger). وتعرضت (Wendy Doniger) أثناء إلقائها محاضرة في لندن لمهاجمة بالبيض من هندوسيين غاضبين. وأثار هذا الكتاب سخط الجماعات الهندوسية بشكل غير مسبوق حيث لا تزال الدعاوى القضائية تُرفع ضد مؤلفته في المحاكم.

كُتِبت بواسطة هيثر تيمونز، وتمت الترجمة من قِبَل المكتبة الرقمية السعودية.

المصدر

أدرجت في: أخبار الناشرين

اكتب تعليقُا (0) ↓

اكتب تعليقُا