أخبار المكتبة

قريبًا، (Wikipedia) بنسخته المطبوعة

20140204073531-demobuch_heller1-500x431

ربما قد أصبح من الماضي أن نذهب إلى المكتبة لنشتري الموسوعات الكبيرة، لكن الغريب أن (PediaPress) –وهي خدمة إلكترونية تعمل على إنشاء الكتب باستخدام (Wiki Content)- تعمل الآن على مشروع لإطلاق نسخة مطبوعة من موسوعة (Wikipedia).

وتعتبر خطوة (PediaPress) لإنشاء نسخة مطبوعة من (Wikipedia) خطوة غريبة بعض الشيء خاصة وأن الموسوعة البريطانية الشهيرة (Britannica) قررت العام الماضي إلغاء إصدار النسخ المطبوعة من الموسوعة بشكل نهائي، وتحويلها إلى موسوعة إلكترونية.

وستعمل (PediaPress) على تنفيذ مشروعها بالتعاون مع (Indiegogo) -المتخصصة بدعم المشاريع الإبداعية عن طريق جمع التبرعات- فقد بدأت حشد الجماهير على الإنترنت لتجميع المبالغ المالية المطلوبة لتنفيذ المشروع.

وتحاول (Indiegogo) تجميع تبرعات بقيمة 50.000$ وإصدار ألف نسخة مطبوعة من (Wikipedia) باللغة الإنجليزية ضمن المرحلة الأولى. ولن يتم إطلاق النسخ المطبوعة إلى الأسواق مباشرة، إنما سيتم عرضها في معرض (Wikimania London August 2014).

وستحتوي كل نسخة من كتاب (Wikipedia) على 1200 صفحة، ولن تكون ملونة، فالنسخ الملونة ستكون ضمن المراحل المقبلة.

وقد دخلت (PediaPress) شهرها الثالث على بداية طرح الفكرة على (Indiegogo) ولم تتمكن خلال هذه الفترة سوى جمع 1200$، وإن استمر وضع التبرعات بهذا الشكل فربما لن يتم تنفيذ المشروع. لذا، (Indiegogo) تدعو كل المهتمين للتبرع لإنجاح المشروع، ويمكن للشخص التبرع ب 5$ حتى 1000$ وسيتم إدراج اسم كل شخص ساهم في المشروع. 100$ تدعم إنشاء نسخة كاملة، وإن تبرع الشخص ب 250$ فستقوم (PediaPress) بتزويده بنسخ الكتاب.

كتبت بواسطة نيت هوفيلدر، وتمت الترجمة من قِبل المكتبة الرقمية السعودية.

المصدر

أدرجت في: الكتب الإلكترونية

اكتب تعليقُا (0) ↓

اكتب تعليقُا