أخبار المكتبة

سوق الكتب الإلكترونية الإسبانية وخصوصيته

comprar-libros-para-kindle-en-espanol

حين بدأت الكتب الإلكترونية بالظهور بشكل متسارع، كانت ترتكز بشكل أساسي على اللغة الإنجليزية. وبدأت الأسواق بتبني أساليب القراءة الإلكترونية، إلا أن القرّاء في المملكة المتحدة والولايات المتحدة كانوا من أوائل من تبنوا القراءة الإلكترونية. وقد اعتبر الناشرون الاستثمار في الكتب الإلكترونية في تلك الفترة شيئًا مجهولًا، وغير مضمون، فلم يكونوا قادرين على تحمل التكاليف الهائلة اللازمة في الترجمة، والحقوق الدولية في النشر الرقمي.

واستطاعت الكتب الإلكترونية باللغات الأجنبية أن تحرز تقدمًا هائلًا. وقد استبشر القرّاء خيرًا بالشركات التي تعمل على نقل الكتب الإلكترونية باللغة الإنجليزية إلى لغة أجنبية أخرى. وقد ظهرت شركات متخصصة لنقل الكتب الإلكترونية من الإنجليزية إلى لغات أخرى، كشركة (Le French Book) والتي تعمل بالاتجاه المعاكس، إذ تعمل على ترجمة أفضل الكتب الفرنسية إلى اللغة الإنجليزية وتقدمها إلى القرّاء في المملكة المتحدة والولايات المتحدة.

ولقد أظهرت زيادة عدد تصنيفات الكتب الإلكترونية باللغات الأجنبية اهتمامًا من قبل القرّاء الذين يفضلون الأساليب الرقمية، والتحميل الإلكتروني، وخاصة الأسعار المناسبة للطبعات الرقمية. حين انطلق (Kindle) باللغة الإسبانية، كانت الكتب الإسبانية المقدمة أقل بكثير مما يقدم باللغة الإنجليزية. واليوم تشهد الكتب الإلكترونية باللغة الإسبانية ازديادًا كبيرًا. وقد أصبح الناشرون أقرب إلى الكتب الإلكترونية بالإسبانية، ويعملون اليوم على ترجمة العناوين القديمة من الكتب الإسبانية، والتي لم تسبق ترجمتها من قبل.

وتستمر العقبة في ترجمة كتب المؤلفين المستقلين، والتي تشمل الناشرين الصغار، والمؤلفين الناشرين. وتقدر تكلفة رواية طويلة كاملة بـ 10,000 دولار أو أكثر لكل، لغة بدون الحصول على الدعم المادي من دور النشر الكبيرة. فيقع على عاتق الناشر المستقل التفاوض مع مترجم، وتحمل التكاليف المادية للترجمة.

خاطرت المؤلفة (جوديث جلاين) في الاستثمار بشكل كبير في ترجمة الكتب الإلكترونية إلى الإسبانية؛ لجعل كتبها متوفرة لمتحدثي اللغة الإسبانية، لأن أقل من نصف السكان الذين يتحدثون الإسبانية يقرأون الكتب الإلكترونية بالإسبانية في الولايات المتحدة.

كُتبت بواسطة ميرسي بيلكنتون، وتمت الترجمة من قِبل المكتبة الرقمية السعودية.

المصدر

أدرجت في: الكتب الإلكترونية

اكتب تعليقُا (0) ↓

اكتب تعليقُا