أخبار المكتبة

تقرير ل (Hugh Howey) يتناول أرباح المؤلفين والناشرين

أصدر موقع (AuthorEarnings) –المتخصص بمتابعة المكتسبات المادية في عالم النشر- تقريرًا عن الأرباح المادية  التي حققها الناشرون والمؤلفون من الكتب الإلكترونية، وقد أشرف على التقرير خبير النشر الذاتي (Hugh Howey).

ويقول (Hugh Howey) وصلتني في إحدى المرات رسالة على البريد الإلكتروني من مؤلف يقول بأنه استطاع الوصول لبرمجة تعمل على تسجيل قائمة الكتب الأكثر مبيعًا، وتقدم معلومات مجانية عن عالم الكتب ويمكن لأي شخص متابعتها. ولكنها لا تزال بحاجة إلى عمل وتطوير وتنظيم، إلا أن ما يميز قاعدة البرمجة هذه أنها قادرة على إنجاز المهمات التي يقوم بها المتطوعون والمطورون في تسجيل الكتب الأكثر مبيعًا خلال الأسبوع في يوم واحد فقط”.

وقد استطاع البرنامج تصنيف معلومات عن 7000 كتاب إلكتروني و50.000 عنوان إلكتروني من أكثر الكتب والعناوين مبيعًا. إذ استطاع الكشف عن البيانات الخاصة بمبيعات الكتب الإلكترونية ل (Amzon) والتي لا تفصح عن بياناتها المتعلقة بالمبيعات.

The_Data_-_A_Look_at_Author_Earnings_pages

ويمكن اليوم بفضل هذا البرنامج التعرف على قائمة الكتب الأكثر مبيعًا دون الحاجة لاستخدام الدراسات المسحية والاستبيانات التي لا تخلو من العيوب والاخطاء.

ويتناول تقرير (Hugh Hoewy) مبيعات الكتب الإلكترونية ل (Amzon) وحصة الناشرين والمؤلفين في الأرباح. وتم تصنيف الكتب الإلكترونية الأكثر مبيعًا إلى كتب الأدب والخيال، وكتب الإثارة والتشويق.

وقد حصد الناشرون المستقلون 35% من المجموع الكلي لمبيعات الكتب الإلكترونية، وحصل المؤلفون المستقلون على نسبة 18%، وأما الناشرون الخمسة الكبار في العالم فتراجعت حصة أرباحهم لتصل إلى 28%، ولم تستطع أمازون للنشر تحقيق نسبة أرباح عالية فلم تحصل إلا على 5% من مجموع مبيعات الكتب الإلكترونية التي تباع في أمازون.

وبحسب المعلومات الواردة في التقرير فإن السيطرة للكتب الإلكترونية ضمن قائمة أفضل 100 كتاب في أمازون بنسبة 92%.

وبحسب تقرير (Howey) فاستطاع صغار المؤلفين المستقلين التربع على عرش الكتب الأكثر مبيعًا في أمازون. فقد بدأ القرّاء بالتوجه نحو أعمال المؤلفين المستقلين؛ كونها تلبي احتياجاتهم وتناسب أذواقهم والتي لم يعد النشر التقليدي يناسبها.

ويجب على المؤلفين والناشرين إدراك بأن نتيجة التقرير والتقدم والتراجع ليس من خطأهم، فالمعلومات الواردة في التقرير ما زالت بحاجة لعمل وتطوير. ويوجد صعوبة حتى وقتنا الحاضر في احتساب مبيعات الكتب الإلكترونية ضمن الإجمالي العام لمبيعات الكتب.

ويؤكد (Howey) أن التقرير يحتاج لمزيد من العمل والبحث، وأن نتائجه لن ترضي كثيرًا من المؤلفين والناشرين.

كُتِب بواسطة بول جون ماكينتوش، وتمت الترجمة من قِبَل المكتبة الرقمية السعودية.

المصدر

أدرجت في: أخبار الناشرين

اكتب تعليقُا (0) ↓

اكتب تعليقُا