أخبار المكتبة

تقدُّم شركة أبل Apple نحو السماح للمؤلفين بتوقيع الكتب الإلكترونية على أجهزة آيباد iPad

la–et–adv–rachel–maddow

هل ترغب في توقيع المؤلفين على كتابك الإلكتروني المتوفر على جهاز آيباد iPad  الخاص بك؟ ربما تتمكن من ذلك قريباً!

لقد سجلت شركة آبل براءة اختراع من شأنها السماح لمالكي الكتب الإلكترونية على أجهزة آيباد بالحصول على توقيع المؤلفين. كما يمكن أيضاً للقرّاء التقاط صورة مع المؤلف كمصادقة للذهاب معه، حيث يمكن لصق هذه الصورة على صفحة التوقيع التقليدية في الكتاب الإلكتروني.

نشرت شركة آبل على الموقع الإلكتروني التابع لبراءة الاختراع وصفاً واضحاً حول طلب براءة الاختراع الخاص بها بحسب ما ذكره تقرير Publishers Lunch على موقع تويتر يوم الجمعة. حيث أشار التقرير إلى أنه “في 26 سبتمبر 2013، نشر مكتب البراءات والعلامات التجارية بالولايات المتحدة الأمريكية طلب براءة اختراع شركة آبل الذي كشف عن نظام جديد للتوقيع على الكتب الإلكترونية، كما كشف على وجه التحديد عن التقنيات والأنظمة المستخدمة في تضمين التوقيعات في الكتب الإلكترونية”.

إن إضافة طريقة تمكّن المؤلفين من التوقيع على الكتب الإلكترونية، وإضافة ميزة أخرى مثل إدراج صورة في الكتاب الإلكتروني هي بمثابة هدية للقراء.

قد يكون التوقيع الإلكتروني من أهم السبل التي أحدثت ثورة في عالم النشر، وإن كان ذا تأثير مادي غير معتبر.

لقد كانت توقيعات المؤلفين على الكتب أحد ركائز رحلة الكتاب سواء كان في مكتبة محلية أو ساحة كبيرة. فهي توفر للقراء طريقة للتواصل مع المؤلفين، وتمكين المؤلفين من إهداء الكتب في بضع دقائق. حيث يقضي بعض المؤلفين -مثل ديفيد سيداريس ونيل جايمان- ساعات طويلة في توقيع الكتب لكل شخص لديه الرغبة في ذلك.

لا تحتاج إلى توقيع شىء في الكتب الإلكترونية- على الرغم من محاولة البعض لتداول أجهزة القراءة الإلكترونية، مما يؤدي أحياناً إلى بعض الأحداث المؤسفة.

تتضمن براءة اختراع شركة آبل نظاماً ينطوي على العمل عن قرب –مقابلة الشخص والمؤلف لتوقيع كتاب- والعمل عبر الإنترنت الذي يتطلب نوعاً مختلفاً من المصادقة. ولكن لسوء الحظ، برغم تسجيل شركة آبل لبراءة اختراع تمكّنها من إنجاز شىء ما، فهذا لا يعني أن الشركة سوف تنجزه في أي وقت قريب.

مقال كتبته كارولين كيلوج وتمت ترجمته من قِبَل المكتبة الرقمية السعودية.

المصدر

أدرجت في: أخبار المكتبات حول العالم

اكتب تعليقُا (0) ↓

اكتب تعليقُا