أخبار المكتبة

الناشرون يتعلمون من تجارب المؤلفين في النشر الذاتي

BWF-2007-Book-Signing

قامت (Digital Book World) و (Writer’s Digest) بإجراء دراسة على 9000 مؤلف، كشفت فيها عن المخاوف التي تؤرق المؤلفين في مجال النشر. حيث كان أهمها: ضعف في التحكم الفاعل في عملية النشر، وقضية حقوق الملكية الفكرية، والعشوائية وعدم التنظيم، والمماطلة والتأجيل من قبل الناشرين.

وركزت الدراسة على وجود توجه قوي عند المؤلفين نحو النشر الذاتي، خاصة بعد نجاح تجارب كثيرة لمؤلفين في النشر الذاتي، ويعود الفضل في ذلك لانخفاض أسعار النشر الرقمي، ولإيمان القرّاء أيضًا بجدوى النشر الذاتي. وقد تبنى كثير من المؤلفين أسلوب الخلط بين النشر التقليدي والنشر الرقمي مثل (Hugh Howey) و (CJ Lyons).

وأضافت الدراسة بأن الناشرين اليوم يعملون على إزالة العثرات المتعلقة بالمدة التي تستغرقها عملية النشر للعناوين المتسلسلة للوصول إلى القرّاء بمعدل غير مسبوق.

ويرى (CJ Lyons) أن بعض المؤلفين كانوا يعانون من فجوات في الفترة الزمنية التي تفصل بين العناوين المتسلسلة، فكانت المدة التي يستغرقها المؤلف الشهير (Dan Brown) لإصدار الجزء الثاني من كتاب سابق تصل إلى عامين. ويعلق (CJ Lyons):” لو تركت القرّاء ينتظرون مدة عامين لمعرفة أحداث الجزء الثاني من كتابي فإنهم وبكل تأكيد سيلقون الحجارة على نافذتي”.

ويؤكد (Hugh Howey) في لقاء مع (Digital Book World) بأن القرّاء اليوم يريدون وصولًا عاجلًا لأعمال المؤلف، ففي أول لحظات من تنزيله لكتابه (Silo Saga) تلقى استفسارات كثيرة تسأله عن موعد صدور الجزء الثاني من الكتاب. ويؤكد بأن أفضل طريقة للمؤلف لترويج كتابه الأول إصدار جزء ثانٍ منه.

وبعد نجاح ثلاثية (Fifty Shades of Grey) و (Sullivans) يتوقع القرّاء من المؤلفين تزويدهم بالعناوين الجديدة للنسخ المقبلة، لذا يسعى الناشرون اليوم لإزالة العقبات التي قد تقف في طريق إصدار النسخ الجديدة.

وتختتم الدراسة بتأكيدها على أن كثيرًا من المؤلفين بدأوا يتبنون مناهج جديدة في النشر كالخلط بين النشر الرقمي والنشر التقليدي لتحقيق نجاح أكبر في مجال النشر الذاتي، والوصول لنظام أفضل فيما يتعلق بحقوق الملكية الفكرية، والتحكم الجيد في عملية النشر والسرعة في الوصول إلى الأسواق.

وأصبح من الغريب اليوم رؤية الناشرين يقدمون وسائل إغرائية لإعادة جذب المؤلفين الذين توجهوا للنشر الذاتي.

كُتِبت بواسطة ميرسي بيلكنتون، وتمت الترجمة من قِبل المكتبة الرقمية السعودية.

المصدر

أدرجت في: أخبار الناشرين

اكتب تعليقُا (0) ↓

اكتب تعليقُا