أخبار المكتبة

المكتبة الوطنية الأردنية تصدر مجلد الببليوغرافيا الوطنية

7f6c4528db7865b975cbe27a7dbd73d8

 

صدر عن دائرة المكتبة الوطنية مجلد الببليوغرافيا الوطنية والذي يتضمن السجل السنوي للنتاج الفكري في المملكة الاردنية الهاشمية لعام2013.

وقالت المكتبة في بيان صحفي أن اصدار المجلد يعتبر من الاهداف المهمة التي حققتها المكتبة بحيث يتم توثيق الابداع الفكري الوطني بكافة صنوفه لتمكين الدارسين والمهتمين والمثقفين الاطلاع على ما يتم انتاجه واصداره داخل المملكة للاستفادة منه والمحافظة عليه وحمايته وادامته والتعريف به للأجيال القادمة.

وأضاف البيان ان النتاج الثقافي وزع حسب الموضوعات بحيث تصدرت الآداب هذا النتاج بنسبة 33,69 بالمائة والعلوم الاجتماعية بنسبة 24,49بالمائة والعلوم التطبيقية بنسبة 7,69بالمائة بينما بلغت نسبة الديانات 10,19بالمائة ونسبة الفنون بلغت 2,41بالمائة نسب النشر .

وتوزعت باقي النسب على المعارف العامة والفلسفة وعلم النفس والتاريخ والجغرافيا واللغات ،اما نسبة الكتب المنشورة باللغة العربية 96,4بالمائة واللغات الاجنبية 3,6بالمائة ، كما ان نسب النشر موزعة حسب مكان نشر داخل المملكة فقد بلغت داخل عمان 95,83بالمائة واربد 3,84بالمائة تلتها السلط 0,17بالمائة ،عجلون 0,08بالمائة والطفيلة 0,08بالمائة ، اما الكتب المطبوعة خارج المملكة وتم ايداعها لدى الدائرة كتاب واحد فقط في بيروت.

ودعت المكتبة الوطنية جميع دور النشر والتوزيع واصحاب المطابع والمؤلفين الى ضرورة القيام بالإيداع الفعلي لنتاجهم الثقافي لدى المكتبة ، كونها تمثل ذاكرة الوطن، وعملا لما ورد بقانون حماية المؤلف والحقوق المجاورة لسنة 1992 من مواد تتعلق بالإيداع القانوني وانفاذا لنظام ايداع المصنفات 1994.

يشار الى ان هذه الببليوغرافيا الوطنية سوف يتم توزيعها على جميع المكتبات الوطنية في الدول الشقيقة والصديقة، وكذلك على المكتبات ومراكز البحوث في المملكة، وذلك للتعريف بالمنتج الثقافي الوطني وبالمؤلف الاردني محليا وعربيا وعالميا.

المصدر

أدرجت في: أخبار المكتبات حول العالم

اكتب تعليقُا (0) ↓

اكتب تعليقُا