أخبار المكتبة

المكتبة الرقمية السعودية تقود أكبر تكتل لمصادر المعلومات الرقمية في البيئة الجامعية

نيابة عن معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري افتتح معالي الأستاذ الدكتور أحمد بن محمد السيف نائب وزير التعليم العالي اجتماع أعضاء تكتل المكتبة الرقمية السعودية صباح يوم الخميس 16 ذو القعدة 1435هـ و اشاد بالمراكز المتقدمة التي احتلتها المكتبة الرقمية السعودية بين نظيراتها على المستوى العالمي وتخطيها جميع التكتلات العربية المماثلة. وأضاف معاليه قائلاً :يعد المشروع من أكبر التجمعات الأكاديمية لمصادر المعلومات الإلكترونية و من أبرز وأهم نماذج التكتلات في العالم العربي، حيث تضم أكثر من (310 ) ألف كتاب الكتروني و( 100 ) الف دورية و(184) قاعدة معلومات و(5 ) مليون رسالة علمية منها (15) ألف باللغة العربية و(7) مليون صورة ثلاثي أبعاد و(12) ألف فيديو , وبفضل الله تم اقتناء الأرشيف الكامل “Back Files” لعدد من الناشرين يعود إلى عام 1823م, وقدمت المكتبة مشروع الرسائل العلمية في ايجاد مستودع يتم إيداع الرسائل العلمية من الجامعات السعودية والملحقيات الثقافية من مختلف دول الابتعاث, وتغطي المكتبة الرقمية السعودية كافة التخصصات الأكاديمية، وتقوم بالتحديث المستمر لهذا المحتوى , من خلال الشراكة مع مجموعة متميزة من الناشرين العالميين. وتوفر المكتبة لجميع الجامعات الحكومية و الأهلية و القطاعات المستفيدة مظلة واحدة، تقوم من خلالها بالتفاوض والتعاقد مع الناشرين وفي هذا توفير للتكاليف و الجهود وضمان فعالية أكبر للاستثمار في المصادر الرقمية , كما أنها توفر بيئة رقمية لمختلف الجامعات السعودية، والجهات المشتركة معها.

SDL_Meeting1 معالي نائب وزير التعليم العالي يلقي كلمته

وأردف بقوله: المكتبة الرقمية السعودية أحد نماذج التعاون والتكامل المشترك بين مختلف القطاعات ذات العلاقة حيث تضم قائمة شركائها 40 جهة أكاديمية وقطاع علمي وثقافي شاملة جميع الجامعات والكليات الحكومية و الأهلية ، بالإضافة إلى العديد من القطاعات العلمية والبحثية.

وزاد الدكتور السيف قائلاً: يشكل اجتماع أعضاء تكتل المكتبة الرقمية السعودية قيمة مضافة لميدان البحث العلمي والمعرفي من حيث تجاوز تأثيرات ومحدودية الزمان والمكان التي تواجه المكتبات التقليدية والمستفيدين منها, وفرصة لتقوية علاقة الأعضاء , و تعزيز مكانة الجامعات السعودية في سلم الاعتماد الأكاديمي من خلال مضاعفة المصادر الرقمية لديها.

SDL_Meeting2 جانب من حضور الأعضاء للاجتماع

كما وجه الدكتور السيف حديثه لأعضاء التكتل في الاجتماع التوفيق فــي هذا لتقديم جميع التسهيلات والخدمات فيما يخدم منظومة المعرفة واستفادة لأكبر عدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب و الطالبات وتوفير مصادر المعلومات الالكترونية, للمساهمة في تطوير مهارات الطلاب والباحثين في البحث بمصادر المعلومات الرقمية مشيراً للاهتمام كبير من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود , وسمو ولي عهده الأمين، وسمو ولي ولي العهد حفظهم الله ، يأتي تأكيداً على مواصلة الدولة للاهتمام ببناء الإنسان وتأهيل القوى البشرية المعول عليها بالنهوض بمسارات التعليم العالي وخدمة البحث العلمي, وارتكازاً على الخطة استراتيجية المستقبلية للتعليم العالي والتي تتبناها الوزرة “آفاق” لرؤية مستقبلية وبناء مجتمع معرفي بالمملكة , ولكي تتطلع بدور كبير في إتاحة أحدث مصادر المعلومات الإلكترونية للطلاب والباحثين و أعضاء هيئة التدريس.

SDL_Meeting3 جانب من الحضور بالاجتماع

من جانبه أثنى المستشار بوزارة التعليم العالي المشرف العام على المكتبة الرقمية السعودية الدكتور عبدالحميد بن محمد السليمان على الدور الدعم والتسهيلات التي تجدها المكتبة من معالي وزير التعليم العالي ومعالي نائبه.

ورفع شكره لمعالي نائب وزير التعليم العالي د. أحمد بن محمد السيف على رعايته افتتاح اجتماع أعضاء تكتل المكتبة الرقمية السعودية نيابة عن معالي وزير التعليم و جهود معاليه المتواصلة في خدمة المكتبة الرقمية السعودية.

SDL_Meeting4 جانب من الحضور

وقال د. السليمان: اليوم نحتفل معاً بإضافة جديدة من المعرفة التي تساند وتخدم العملية التعليمية و البحثية بالمجتمع السعودي, و الذي يولي اهتمام كبيراً من لدن معالي وزير التعليم العالي و معالي نائبه , يأتي تأكيداً على مواصلة بمسارات التعليم و خدمة البحث العلمي فتعد المعلومات وتقنياتها المتطورة بسرعة ​​​​​​مذهلة أساس المجتمعات المتقدمة وأنشطتها المتنوعة سواء أكان في مجال التعليم أو الاقتصاد أو السياسة أو الأمن؛ لذا حرصت وزارة التعليم العالي ممثلة بمعالي وزير التعليم العالي و معالي نائبه على إنشاء المكتبة الرقمية السعودية التي تعد أحد المشاريع الرائدة التي تنفذها الوزارة تحت مظلتها والرامية إلى الارتقاء بالعملية التعليمية في المملكة من خلال دعم منظومة التعلم بصورة عامة, والوفاء بمتطلبات البحث العلمي, بالإضافة إلى تعزيز المهارات وبناء مجتمع معرفي, كما يبرز دور المكتبة في حفظ الوقت والجهد, فيما يتعلق بعملية التعلم والتعليم والبحث العلمي, وتعد المكتبة الرقمية السعودية من أبرز الصور الداعمة للجامعات السعودية فيما يخص الكتب الرقمية, ومن أهم التكتلات العلمية على المستوى الوطني, حيث تعمل على توفير خدمات الكتب « معلوماتية متطورة, إضافة إلى إتاحة مصادر المعلومات الرقمية بمختلف أشكالها »والدوريات والرسائل الجامعية وأعمال المؤتمرات والندوات وغيرها من مصادر المعلومات وجعلها في متناول أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب في مرحلتي الدراسات العليا والبكالوريوس بالجامعات السعودية, وبقية مؤسسات التعليم العالي عبر البوابة الالكترونية.

SDL_Meeting5 معالي نائب وزير التعليم العالي يتسلم درع المكتبة الرقمية السعودية

وأضاف د. السليمان قائلاً: أن المكتبة الرقمية السعودية ليست وعاء للحفظ والصيانة فقط , ولكنها نظاما تفاعليا مفتوحا على البيئة المحيطة به, وستهدف لتكون وسيطاً تفاعلياً لتداول المعرفة ومناقشة الأفكار وتبادل المعلومات و رفع نسبة الوعي المعلوماتي لدى الباحثين.

أدرجت في: أخبار المكتبة

اكتب تعليقُا (0) ↓

اكتب تعليقُا