أخبار المكتبة

المكتبة الرقمية السعودية تقدم 230 دورة تدريبية للجامعات

د. عبدالحميد السليمان

تنظم المكتبة الرقمية السعودية بالتعاون مع مجموعة من الناشرين العالميين دورات تدريبية مع انطلاقة العام الجامعي الفصل الدراسي الثاني 1434هـ/1435هـ.

صرح بذلك سعادة الدكتور عبدالحميد بن محمد السليمان المستشار بوزارة التعليم العالي والمشرف العام على المكتبة الرقمية السعودية أن الدورات التدريبية التي تقدمها المكتبة وتأتي ضمن مجموعة من البرامج التي تهدف إلى زيادة الوعي المعلوماتي والانتشار المعرفي والبحث في البيئة الرقمية وآلية الاستخدام لبوابة المكتبة الرقمية السعودية الجديدة، وكيفية الاستخدام لقواعد المعلومات والدوريات والكتب الالكترونية.

ونوه د. السليمان أن المكتبة الرقمية السعودية قامت بالتنسيق مع عمادات شؤون المكتبات بالجامعات السعودية بعقد برامج الدورات التدريبية خلال الفترة من 9 فبراير وحتى 13 مارس 2014 م، وبعدد 230 دورة تدريبية في مختلف التخصصات، حيث تتضمن دورات تعريفية عن المكتبة وعرض آلية البحث واستخدام البوابة الالكترونية الجديدة، والاطلاع على إنجازات المكتبة في توفير مصادر الالكترونية، والتعرُّف على آلية التعامل مع المحتوى الرقمي للمكتبة، ويتمكن الزوار من الدخول التجريبي على الموقع الالكتروني والتعرف على آلية التعامل مع المحتوى الرقمي للمكتبة والاطلاع على الخيارات من الكتب والأبحاث الإلكترونية، كما يشارك عدد من الناشرين العالميين في تقديم هذه الدورات مثل (Springer / UpToDate / Gale /BMJ/OVID / Wiley / Safari / EBSCO / Clinical Key قاعدة المعرفة/AskZad / IGI / IEEE / Ovid / Sage / دار المنظومة / Nature / ProQuest / قاعدة المنهل)، ويقدر عدد المستفيدين من هذا الدورات قرابة 10.000 ألف من أعضاء هيئة التدريس و الباحثين والطلاب في مختلف التخصصات.

وأوضح د. عبدالحميد أن المكتبة خلال هذا العام رفعت عدد الناشرين المشاركين في التدريب بالجامعات، ليتم تغطية جميع التخصصات العلمية والنظرية، كما تم إتاحة جميع الدورات المسجلة على قناة المكتبة الرقمية السعودية على اليوتيوب وتغطية جميع الناشرين من خلال توفير دليل إرشادي مرئي عن كيفية استخدام القواعد والتعريف بها، داعيًا الجميع إلى زيارة موقع بوابة المكتبة الرقمية السعودية قسم التدريب www.sdl.edu.sa لمعرفة مزيد من التفاصيل.

وتعد المكتبة الرقمية السعودية مرجعية وطنية ساهمت من خلال تحالفها مع الجامعات السعودية لتقود أكبر تكتل للمكتبات الجامعية السعودية على المستوى العربي، من خلال التفاوض مع عدد من دور النشر العالمية فيما تحتوي المكتبة الرقمية السعودية على 262 ألف كتاب الالكتروني ومرجع علمي حديث في كافة التخصصات الأكاديمية التي تدرس في الجامعات السعودية وأكثر150 ألف دورية علمية و 9 مليون من البحوث المؤتمرات و 3 مليون من الرسائل العلمية.

أدرجت في: أخبار المكتبة

اكتب تعليقُا (0) ↓

اكتب تعليقُا