أخبار المكتبة

المكتبة الرقمية السعودية تشارك في مؤتمر الطلبة السعوديين بالمملكة المتحدة

تشارك المكتبة الرقمية السعودية التابعة لوزارة التعليم العالي بمؤتمر الطلبة السعوديين السابع في المملكة المتحدة والذي يعقده المبتعثون سنويًا وتشرف عليه الملحقية الثقافية بسفارة المملكة العربية السعودية في لندن، ويعقد المؤتمر السابع بمشيئة الله تعالى في مركز المؤتمرات العالمي بمدينة إدنبره في اسكتلندا يومي السبت والأحد الأول والثاني من شهر فبراير/شباط 2014م برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين في المملكة المتحدة.

صرح بذلك المستشار بوزارة التعليم العالي المشرف العام على المكتبة الرقمية السعودية الدكتور عبدالحميد بن محمد السليمان أن المؤتمر يعد من المؤتمرات المتميزة للطلبة السعوديين، إذ أن المؤتمر يعد من أهم التظاهرات العلمية التي ينتظرها الجميع في المملكة المتحدة وبالأخص الطلبة السعوديين، ويعتبر من الأنشطة التي نفتخر ونفاخر بها لأنه يعرض النتاج العلمي والتميز الدراسي للطلاب والطالبات السعوديين في المملكة المتحدة، امتداداً للإنجازات العلمية التي حققها الطلاب في الأعوام الماضية ونور يهتدي به زملائهم الطلاب في المستقبل.

وأوضح د. السليمان أن مشارك المكتبة تتمثل بجناح تعريفي للطلبة يتم عرض آلية البحث واستخدام البوابة الالكترونية الجديدة، والإطلاع على إنجازات المكتبة في توفير مصادر المعلومات، والتعرُّف على آلية التعامل مع المحتوى الرقمي للمكتبة، كما يتمكن الزوار من الدخول التجريبي على الموقع الالكتروني والتعرف على آلية التعامل مع المحتوى الرقمي للمكتبة والاطلاع على الخيارات الواسعة من الكتب والأبحاث الالكترونية، والتي تحتوي على 242 ألف كتاب الالكتروني ومرجع علمي حديث في كافة التخصصات الأكاديمية التي تدرس في الجامعات السعودية و 145 قاعدة معلومات و 9 مليون من البحوث المؤتمرات و 3 مليون من الرسائل العلمية وتقدم المكتبة خدماتها على مدار الساعة، إضافة لمشروع الرسائل العلمية (للملحقيات السعودية) الذي أنتجته المكتبة وهو ايجاد مستودع “Repository” يربط بنظام موحد لجميع الجهات المعنية بحيث تصل الخدمة للمستخدم النهائي بأسهل الطرق وأسرعها في أي وقت وأي مكان، علاوة على كيفية إيداعها عبر بوابة المكتبة والتي تسهم بجمع وحفظ الرسائل العلمية لمنسوبي التعليم العالي في الملحقيات، سواء السابقة أو الحالية.

كما ويتم عقد دورتين تدريبيتن للطلبة خلال المؤتمر عن كيفية كتابة الأبحاث العلمية وطرق نشرها في المجلات العلمية المحكمة ويقدمها بالتعاون مع شركة ” Springer”.

واختتم د. السليمان أن تعاون المكتبة مع الملحقية الثقافية في المملكة المتحدة يعمل على تعزيز العلاقة والتعاون في المجال العلمي، ليساند الطلبة المبتعثين على تقديم مشاركاتهم العلمية البحثية بهدف تعزيز وخدمة البحث و النشر العلمي.

الجدير بذكر أن المؤتمر بلغ (600) مشاركة من أصل (753) مشاركة علمية تم استلامها عن طريق موقع المؤتمر. وقد توزعت المشاركات المقبولة بين (165) ورقة علمية و(435) ملصقاً علمياً.

للمزيد على رابط المؤتمر:
http://www.sscuk.org/sic

أدرجت في: أخبار المكتبة

اكتب تعليقُا (0) ↓

اكتب تعليقُا