أخبار المكتبة

المكتبة الرقمية الثانية في “سان أنطونيو” .. قريبا

imrs

من المقرر أن تفتتح مقاطعة بيكسار ( تكساس ) مكتبة رقمية في الجانب الغربي من مدينة “سان أنطونيو” ثامن أكبر مدن الولايات المتحدة من حيث عدد السكان، وذلك في الصيف المقبل.

سوف يتاح في المكتبة أجهزة مثل  الآي ماك، الآي باد، اللاب توب، ومئات من القارئات الإلكترونية، ولن يكون هناك أي كتاب مطبوع .

وتعتبر المكتبة هي المكتبة الثانية التي يتم افتتاحها في “سان أنطونيو” التي تعتمد بشكل حصري على  الكتب الرقمية .

يستطيع رواد المكتبة تناول القارئات الإلكترونية واختيار ما يعجبهم من بين 25 ألف كتاب إلكتروني، أو حتى تصفح الشبكة العالمية الانترنت من خلال أحد أجهزة المكتبة .

مكتبة ” BiblioTech ” الأولى التي سبقت هذه تم افتتاحها في سبتمبر من عام 2013م، ونالت العديد من الزيارات التي وصلت إلى أكثر من 103 ألف زائر في خلال أول اثنى عشر شهراً من افتتاحها، وتم الاطلاع على قرابة 68 ألف كتاب خلال هذه الفترة .

يقول ” نيلسون وولف ” قاضي مقاطعة “بيكسار” : ” لم نواجه أي شكوى حول لماذا لا يوجد كتب مطبوعة لديكم ” . وذكر ” وولف ” أنه من المقرر استئجار مبنى للمكتبة بإيجارٍ مخفض في مشروع الإسكان بالمقاطعة، من هيئة الإسكان في “سان أنطونيو”. يريد ” وولف ” أن تكون المكتبات الرقمية متاحة في المناطق الأشد فقراً واحتياجاً، لاتاحة التكنولوجيا لهم والتي لايمكنهم الوصول إليها.

تُقدر كلفة المشروع كاملاً بحوالي 500 ألف دولار أمريكي، علمًا أن المكتبة الأولى ” BiblioTech ” قد كلفت 2.4 مليون دولار.

يّذكر أن محكمة المقاطعة قد وفرت نسخة مبسطة من مكتبة ” BiblioTech ” للوصول إليها من أعضاء المحكمة وهيئة المحلفين للاطلاع وتمضية الوقت خلالها .

يبدو أن المكتبات الرقمية قد لاقت قبولاً ورواجاً في “سان أنطونيو”، ومن المقرر كذلك أن يتم افتتاح مكتبة رقمية ثالثة في الولاية بحلول عام 2016م .

 المصدر

أدرجت في: أخبار المكتبات حول العالم

اكتب تعليقُا (0) ↓

اكتب تعليقُا