أخبار المكتبة

المكتبات تواصل عمليات إعادة التهيئة لمواكبة العصر الرقمي

تتجه المكتبات نحو التكنولوجيا الرقمية بخطى سريعة وفقاً لما أشار إليه التقرير الجديد لشركة بروكويست ProQuest الذي نشرته مؤسسة “إنفورميشن توداي (Information Today, Inc)”. لقت انتعشت ميزانيات المكتبات أو استقرت بعد أعقاب انتكاسة عام 2009-2010 نظراً لاستعادة تمويل العديد من المكتبات العامة في المجتمع. ومع ذلك، فلن يتم استخدام الإيرادات الجديدة الواردة في إحياء المواد المطبوعة، إذا يقع التركيز الآن بشكل كبير على المواد الرقمية حيث تتدافع المكتبات لتلبية الطلب المتزايد على المحتوى الرقمي والإلكتروني. تتضمن النتائج الرئيسية للدراسة الاستقصائية ما يلي:

· استعادت ميزانيات المكتبات ازدهارها أو استقرارها في أعقاب سنوات طويلة من الكساد الاقتصادي. إلا أن نمو الميزانيات بشكل عام كان ضعيفاً. لقد شَهِدَت المكتبات العامة في المجتمع أكبر زيادة في حصة الميزانية، أما المكتبات الأكاديمية فلم تشهد سوى نمواً ضئيلاً. وتستمر التقنية الرقمية في النمو كجزء من ميزانيات المحتوى في جميع أنواع المكتبات.

· تواصل ثلاثة أرباع المكتبات زيادة الطلب على المواد الإلكترونية بينما تنصرف الكثير من المكتبات عن المواد المطبوعة. فقد أشارت المكتبات العامة في المجتمع بنسبة 9 تقريباً من أصل 10 تزايد الطلب على الكتب الإلكترونية مما أفسح الطريق لشراء هذا المطلب المستقبلي.

· يحظ توفير الوصول المستند إلى التكنوولجيا حالياً بالأولوية الأولى حيث تقوم المكتبات بإعادة تحديد أدوارها كمراكز المعرفة الرقمية. ومع ذلك، لا تزال هذه الأهداف تتصادم مع الميزانيات المحدودة مما يجعل الأنظمة الأساسية والمهارات والحفاظ عليها تحدياً مستمراً.

يحظى تقرير “المكتبات: وسط الاضطراب الرقمي” (Libraries: At the Epicenter of the Digital Disruption) برعاية شركة بروكويست ProQuest، وإدارة قسمLibrary Resource Guide، بالاشتراك مع قسم Unisphere Research. يحلل التقرير استجابات 796 من مديري المكتبات وأمناء المكتبات، كما يكشف النقاب عن الأنماط المستخدمة حالياً في المكتبات العامة والأكاديمية والخاصة. كما يقدم توقعات حول اتجاهات الميزانيات والإنفاق في عاميّ 2013، و2014. ينقسم التقرير إلى ثلاث أجزاء رئيسية:

1-  الموارد المالية في المكتبات: إعادة تنظيم المكتبات العامة.

2-  تقنيات المكتبات وخدماتها: الكتب الإلكترونية في تزايد مستمر.

3-  استراتيجيات المكتبات: إعادة تحديد مهام المكتبة تزامناً مع العصر الرقمي.

لقد انقطعت عملية تقديم التقرير بواسطة قسم المكتبة، وتضمن ثلاث أعوام من البيانات المقارنة. وفي هذا الصدد، يصرّح رئيس قسم Unisphere Research؛ توماس هوجان قائلاً: “إنه مورد فريد من نوعه لإعداد موازنة المكتبات والتخطيط، كما أنه بمثابة مرصد لا غنى عنه للاتجاهات في سوق المكتبات”.

يمكنك تنزيل التقرير بالكامل مجاناً. قم بالتسجيل، وتنزيل التقرير ببساطة من خلال الرابط التالي:  http://www.libraryresource.com/Downloads/ResearchReports


حول قسم Library Resource Guide، وقسم Unisphere Research، ومؤسسة Information Today Inc:

يعد كلٌ من Library Resource Guide، وUnisphere Research أقسام داخل مؤسسة إنفورميشن توداي Information Today Inc. (http://www.infotoday.com)؛ وهي شركة وسائط متنوعة، توفر محتوى تحريري مستقل، وبحوث السوق القائمة على الأقران للمجتمعات المستهدفة من خلال وسائطها المطبوعة والإلكترونية، والنشر المخصص والتعاقدي. يتولى قسم Unisphere Research -الذي يعد بمثابة وحدة الشركة لبحوث السوق- إدارة مشاريع البحوث الملكية والمخصصة ذات الصلة بالتكنولوجيا في مختلف الأسواق. كما حظى قسم Unishphere بريادة بحوث المستخدم الجماعية، وقد قام بتعزيز منتجاته التحريرية بالاشتراك مع رؤية السوق المجتمعية لمستخدميه.

حول شركة بروكويست ProQuest (http://www.proquest.com)

تقدم شركة بروكويست ProQuest معلومات دقيقة وذات مصداقية عالية. وتعد منتجات الشركة بمثابة بوابة العالم للمعرفة بما في ذلك الرسائل العلمية والارشيف الحكومي والثقافي والأخبار والمواد التاريخية والكتب الإلكترونية. كما تخدم تقنيات شركة بروكويست ProQuest المستخدمين من خلال النقاط الهامة في الأبحاث فتساعدهم على اكتشاف المعلومات والوصول إليها وتبادلها وإبداعها وإدارتها.

تقدم التقنيات السحابية بالشركة حلولاُ مرنة لأمناء المكتبات والطلاب والباحثين من خلال شركات ProQuest®، وBowker®,، و Dialog®، و ebrary®، و EBL®، و Serials Solutions®- فضلاً عن أبرز أدوات البحث مثل خدمة البحث الجديدة Summon®، و RefWorks Flow™، و Pivot™، و Intota®، ومنهاج جديد لخدمات المكتبة. يقع المقر الرئيسي للشركة في آن أربور، ميشيغان، ولها مكاتب في جميع أنحاء العالم.

مقال كُتِب بواسطة ميدفورد وتمت ترجمته من قبل المكتبة الرقمية السعودية.

المصدر

أدرجت في: أخبار المكتبات حول العالم

اكتب تعليقُا (0) ↓

اكتب تعليقُا