أخبار المكتبة

المكتبات تفضل الأجهزة اللوحية على القارئات الالكترونية بالولايات المتحدة

ereader in library

قبل سنوات قليلة مضت، كان هناك حلم يراود الآلاف من المكتبات في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وهو أن تكون قادرة على إعارة القارئات الالكترونية لروادها بالإضافة إلى الكتب الالكترونية. والحقيقة أن نسبة 32% من المكتبات فقط هي التي تقوم حالياً بهذا النوع من الإعارة مع العلم أن هذه النسبة تعتبر في تناقص عن السنة الماضية بنسبة 7%.

وقامت Library Journal بالتعاون مع Freading بإصدار تقرير الاستخدام السنوي لكتبها الالكترونية في المكتبات العامة بالولايات المتحدة الأمريكية حيث شمل هذا التقرير 583 مكتبة في جميع أنحاء الولايات المتحدة. وأظهر التقرير أن الأجهزة اللوحية وأجهزة الهواتف الذكية يدرج استخدامها في قراءة الكتب الالكترونية بدلاً من القارئات الالكترونية. وقال 13% من الذين شملهم التقرير أن مكتباتهم قد خططت للحصول على المزيد من القارئات الالكترونية و17% قالوا بأنهم خططوا لاستبدال أجهزة القراءة الالكترونية التالفة بأخرى جديدة. بينما ذكر 55% أنه ليس لديهم خطط لاستخدام أجهزة القراءة الالكترونية بعد الآن.

ويعتبر عام 2014 م هو العام الأول في تفوق الأجهزة اللوحية على القارئات الالكترونية في استعارة الكتب الصوتية والصحف والمجلات والكتب الالكترونية. وذكر 84% من الذين شملهم التقرير بأن رواد مكتباتهم يستخدمون الأجهزة اللوحية مثل iPad و Kindle Fire و Google Nexus. بينما ذكر 78% بأن رواد مكتباتهم استخدموا القارئات الالكترونية مثل Kindle و Kobo و Nook. بينما لو تمت المقارنة بإحصائيات عام 2012 م فإن نسبة 66% ذكروا بأن رواد مكتباتهم استخدموا الأجهزة اللوحية لقراءة الكتب الالكترونية و90% ذكروا بأن رواد مكتباتهم استخدموا القارئات الالكترونية.

المصدر

أدرجت في: أخبار المكتبات حول العالم, الكتب الإلكترونية

اكتب تعليقُا (0) ↓

اكتب تعليقُا