أخبار المكتبة

المكتبات الرقمية قد تساعد على سد الفجوة

gI_116238_OCD 300dpi

أبرز نائب رئيس مكتبة روفير العامة حمدي أنصاري (Hamid Ansari) الدور المهم الذي تلعبه المكتبات الرقمية في تمكين الأشخاص من الوصول والمشاركة وتطبيق المعرفة بطريقة أكثر فاعلية.

وقال أنصاري (Ansari) في خطابه في المؤتمر الدولي للمكتبات الرقمية لعام 2013: “التحدي الذي يواجهنا هو التغلب على الفجوة الرقمية الموجودة بين مدن الشمال والجنوب والمناطق داخل الحدود الوطنية والتي تقوم على أساس التكوين الطبقي الإجتماعي الإقتصادي”.

وقال إن المكتبات الرقمية توفر منبرًا ذو قيمة لتحقيق النتائج المنشودة، وأن المكتبات الرقمية توفر وسيلة ذات كفاءة وفاعلية يمكن من خلالها توصيل المعلومات والمشاركة بالمعرفة بأشكال يسهل على الجماهير الوصول لها.

ويهدف المؤتمر الذي استمر لثلاثة أيام والذي نظمه معهد الطاقة والموارد (TERI) بعنوان “رؤية عام 2012: النظر إلى عشر سنين مضوا وإقامة حدود جديدة ” إلى تسريع عملية إدارة المعرفة من خلال تطوير المكتبات الرقمية.

كما أنه جمع بين الخبراء الوطنيين والدوليين لتبادل الخبرات والآراء والمهارات وبدء المناقشات ومشاركة المعارف المتعلقة بالمكتبات الرقمية.

وقال وزير تنمية الموارد البشرية بالام راجو (M.M. Pallam Raju) أن المكتبات الرقمية لديها القدرة على خلق مستودع كبير للمعلومات التي يمكن الوصول إليها من خلال العالم الرقمي.

وقامت (ICDL) في عام 2013 بتنظيم حلقات دراسية للمناقشات حول تحديد المجالات المعاصرة وكان لديها رغبة واضحة في تفويض اللجنة الوطنية للمعرفة (National Knowledge Commission)”.

وقال راجو (Raju) الهدف الرئيسي للجنة هو تحويل الهند إلى مجتمع حيوي قائم على المعرفة ويستلزم ذلك تحسين النظم الموجودة في المعارف، فضلاً عن خلق سبل لتوليد أشكال جديدة من المعرفة، وأن المكتبات في الهند تعتبر بمثابة مستودع للمعرفة والهدف هو تحويلها من مخازن بعيدة عن النشر إلى مصادر مفتوحة للمعرفة.

وفيما يتعلق بالمكتبات الرقمية ومنظومة المعارف التي يمكن الوصول لها فقد قال بشاوري (R.K.Pachauri) المدير العام في (TERI): “تعتبر المكتبات الرقمية نتائج هامة للتغيرات التكنولوجية الجديدة في قطاع المعلومات التي حدثت في العالم في السنوات الأخيرة مما يجعل من السهل على أي جزء من المجتمع الوصول للوثائق والمنشورات و المعارف في أي مجال”.

وقامت (ICDL) مسبقًا بتحفيز التنمية والبحث في المكتبة الرقمية كما قامت بدورها الرائد في عملية وضع سياسات المكتبة الرقمية.

كُبِب بواسطة إف واير، وتُرجم من قِبل المكتبة الرقمية السعودية.

المصدر

أدرجت في: أخبار المكتبات حول العالم

اكتب تعليقُا (0) ↓

اكتب تعليقُا