أخبار المكتبة

المكتبات الآسيوية في طريقها للحصول على شبكة رقمية لتبادل ومشاركة المعلومات

قريبًا، سوف تُعِد المكتبات في الدول الآسيوية شبكة بين المكتبات في الجامعات الآسيوية (ايه يو لنك- AUlink) لدعم وزيادة تبادل المعلومات الرقمية الأكاديمية بين الدول، وفي هذا الصدد قالت رئيسة مكتبة جامعة ماليزيا برليس “مازمن مات اخير” :”طُرحت هذه الشبكة لإنشاء أفضل الطرق للحصول على المواد البحثية باللغات المختلفة في مؤسسات التعليم العالي، وستركز شبكة مكتبات الجامعات الآسيوية على المبادرات والاستراتيجيات التي تعمل على تعزيز التعاون بين المكتبات في آسيا. حيث تعتبر فكرة شبكة مكتبات الجامعات الآسيوية إحدى بنات أفكار الدكتور قمر الدين حسين، نائب مستشار البروفيسور داتوك.

وقالت أيضًا في ختام الملتقى الأول لاتحادات المكتبة وتبادل الموارد والشبكات المستقبلية: “يهدف المشروع أيضًا إلى إنشاء مركز الوقفة الواحدة والذي سوف يعمل على تخزين رسائل جامعية ومعلومات توصل إليها الباحثين والأكاديميين في جميع أنحاء قارة آسيا”

حضر هذا الملتقي 50 من أمناء المكتبات في مؤسسات ومعاهد التعليم العالي في البلدان الآسيوية مثل: كوريا، الصين، تايلاند، باكستان واندونيسيا.

نُظِّم هذا الملتقى من قبل الجامعة بالاشتراك مع منتدى رؤساء الجامعات الأسيوية الثاني عشر (AUPF) وبالتعاون مع أكاديمية قيادة التعليم العالي (AKEPT). وكانت هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اختيار ماليزيا لاستضافة ملتقى رؤساء الجامعات الأسيوية (AUPF)، بعد أن قُدم منذ 11 عام في جامعة غواندون للدراسات الأجنبية (GDUFS) في الصين.

يستمر هذا الملتقى أربعة أيام، تحت عنوان “القيادة في تحول آسيا، الفرص والتحديات” ولقد جذب هذا الملتقى نخبة من الأكاديميين من جامعات مشهورة في آسيا لمناقشة قضايا متعددة، لاسيما التعليم. ومن المقرر أن يُلقي رئيس الوزراء السابق د. مهاتير محمد خطابه الرئيسي اليوم في حفل الافتتاح.

المصدر

أدرجت في: أخبار المكتبات حول العالم

اكتب تعليقُا (0) ↓

اكتب تعليقُا