أخبار المكتبة

الكتب الإلكترونية توفر بدائل لعملية النشر التقليدية

121221121212

تعتبر الكتب الإلكترونية بديل للمؤلفين في عملية النشر التقليدية، حيث يمكنك أن تنشر بنفسك إذا كان لديك قصة تريد كتابتها و جهاز كمبيوتر، فقد أصبح النشر الذاتي إتجاه خلال السنوات القليلة الماضية. وكما ذكرت وكالة المعلومات (Bowker) فقد ازداد عدد عناوين النشر الذاتي في العام الماضي بنسبة 59%  بعد أن كانت 22% منذ 2007.

وقال بيت باربيان (Beat Barbian) مدير الخدمات التعريفية بوكالة (Bowker) في بيان صحفي أن”معظم الناشرين الذاتيين الناجحين لا يرون أنفسهم مجرد كُتاب و لكن أيضًا أصحاب أعمال”، ومن أمثال المؤلفين الذين اختاروا هذا الطريق هم ديفيد تافرنر وجيمس أوسبن وساسكر هِل ( David Tavernier و James Osbon و Sasscer Hill).

وقد جربت هِل (Hill) كلاً من النشر التقليدي والنشر الذاتي، ولها حتى الآن سبعة كتب بعضها روايات و الجزء الباقي قصص قصيرة، وقد نُشر أول كتاب لها “Full Mortality” في نوفمبر 2010، وقد قضت سنين من الرفض حتى وصلت لهذه النقطة، وقد قابلت هِل (Hill) الناشر في صحيفة (Wildside) و أبدى إعجابه بكتابها، وصحيفة (Wildside) هي ناشر مستقل تعتمد على الميريلاند (Maryland) وقد قامت حتى الآن بنشر ثلاثة كتب لها، ويتم نشر القصص القصيرة في صحيفة (Wild Spirit) وهي الشركة التي أسستها هِل (Hill)، وقد شرحت هِل (Hill) النشر الذاتي ببساطة قائلة (أنك تقوم به بنفسك).

وهي تقوم بكتابة قصصها على برنامج (Wordperfect)، وقالت أن الناشرين غالبًا ما يفضلون الأشياء المكتوبة على برنامج (Microsoft Word)، وعندما يتعلق الأمر بالنشر الذاتي تصبح أنت المحرر بنفسك، ونصحت هِل (Hill) أنه على الرغم من ذلك “يجب عليك أيضًا الإستعانة بشخص فلن تستطيع رؤية أخطائك أبدًا مهما حاولت أن تكون حذراً”.

ويمكن تأجير هذا الشخص وربما يكون صديق، ولكن إذا قمت بتأجير محرر فربما تنتظر منه الحصول على أكثر مما تتوقع، وطرق ايجاد محرر هي أن تسأل من حولك أو تتصل بجامعة محلية أو تنظر داخل كتاب منشور.

والناشرين الذاتيين لديهم سيطرة على الأغلفة الخاصة بهم، فقد قامت هِل (Hill) بتأجير فنانين لإنتاج بعض الأغلفة الخاصة بها، وقد أصبحت العملية بسيطة حيث تعطي المصمم أو المصممة صورة و تتركه يعمل أو تعمل بهذه الصورة و هذه هي الطريقة التي تم من خلالها إنتاج أغلفة (Rare Highs, Killer Lows: True Tales from the Track).

و قالت هِل (Hill) عندما يتعلق الأمر بالنشر في شركة معروفة فغالبًا يجب عليك ألا تقول شئ على الغلاف”، فعلى سبيل المثال هي من المعجبين بكتاب “The Sea Horse Trade” ولكنها ليست معجبة بشدة بكتاب “Racing from Death”.

ونصيحة في إنتاج الغلاف الخاص بك اجعله يظهر بشكل صغير جيد مما يجعله في متناول اليد عندما يتعلق الأمر بتسويقه أو بيعه من خلال الإنترنت، كما ذكر كارنوي (Carnoy) “يجب أن يظهر كتابك كصورة مصغرة عبر الإنترنت لأن هذا ما يجعل الناس يقبلون عليه”.

و قد نشرت هِل (Hill) رواياتها بالطريقتين المطبوعة والرقمية أما قصصها القصيرة و أعمالها التي قامت بنشرها ذاتيًا فهي متاحة فقط ككتب رقمية أو كتب إلكترونية.

و هناك العديد من المزايا الموجودة في الكتب الإلكترونية المطبوعة والكتب الإلكترونية بشكل عام.

وقد اكتشفت روس (Alice W. Ross) أن القارئ الإلكتروني (الجهاز الذي يحمل الكتب الإلكترونية) ملائم، وقالت “من السهل التعامل مع هذا الجهاز و هو اقتصادي أكثر من غيره”.

و قد اشترت روس (Ross) أول جهاز (Nook) عندما ظهرت هذه الأجهزة في 2009، فهي تحب فكرة أنك تستطيع تحميل و تخزين كتب متعددة على جهاز واحد و بعد ذلك تأخذها معك أينما ذهبت، وهذه الإصدارات تكون دائمًا رخيصة أكثر من الإصدارت المطبوعة.

وأشار كارنوي (Carnoy) أن هذا يساعد عندما يتعلق الأمر ببيعك لكتاب، وقالت روس (Ross) أن أي شركة للكتب الإلكترونية لديها قواعد خاصة بها عندما يتعلق الأمر بتهيئة الكتاب وعلى الرغم من ذلك هناك شركات تعمل على المساعدة في تلك العملية وتستخدم روس (Ross) موقع (SmashWord) في هذا الشأن، وكتاب روس (Ross) “مغامرة مصورة” –”The Pictorial Adventure” متاح الآن فقط ككتاب إلكتروني وسوف يتم تطبيق ذلك أيضًا على روايتها القادمة.

و مع ذلك لو كنت تفضل الطباعة هناك شركات تقوم ببساطة بطباعة كتاباتك بدون أن تتحكم في كتابك، فعلى سبيل المثال قامت تافرنر (Tavernier) بنشر “Stories of the Rich and Famous” في صحيفة (Outskirts) بينما قام أوبسون (Obson) بنشر كتابه (Sand River) في صحيفة (Xlibris).

ووظيفة كل شركة هي مساعدة الناشرين الذاتيين، وعندما يكون كتابك معروض يمكنك تلقي الآراء عنه.

وقالت هِل (Hill) ” التسويق هو كل ما أفعله”، وتقوم هي و روس (Ross) باستخدام الفيس بوك وتويتر للتواصل مع القراء و نشر كتبهم، وكلٌ منهما له مدونة خاصة به بينما تمتلك هِل (Hill) أيضا موقع لها، وتحضر هِل (Hill) مؤتمرات بشكل منتظم.

المصدر

أدرجت في: أخبار الناشرين, الكتب الإلكترونية

اكتب تعليقُا (0) ↓

اكتب تعليقُا