أخبار المكتبة

الشارقة تستضيف «مؤتمر الناشرين العرب الثالث» .. 2 نوفمبر

920158132228918

تستضيف الشارقة يومي الثاني والثالث من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل مؤتمر الناشرين العرب الثالث، الذي سيقام تحت شعار «صناعة النشر.. آفاق وتحديات العصر الرقمي»، ويشارك فيه نخبة من الخبراء والمتخصصين في قطاع النشر من مختلف دول العالم، لمناقشة سبل التصدي للتحديات التي يواجهها قطاع النشر في ظل التطورات الرقمية التي يشهدها العالم حالياً.
ويتضمن المؤتمر، الذي ينظمه اتحاد الناشرين العرب بالتعاون مع جمعية الناشرين الإماراتيين، جلسات تتناول مواضيع متنوعة، إضافة إلى العروض الرئيسة، إذ ستشتمل فعاليات المؤتمر على جلسات مخصصة للتعارف وبناء العلاقات وعقد الاجتماعات المهنية. وستتناول محاور هذه الجلسات مواضيع تشمل: المكتبات، والتعليم، والملكية الفكرية، وحقوق الملكية والقرصنة الرقمية، والتوزيع الإلكتروني، وحرية النشر، والترجمة واللغة العربية، وتطوير المحتوى.
وقالت رئيس جمعية الناشرين الإماراتيين الدكتورة مريم الشناصي: «يعتبر مؤتمر الناشرين العرب الثالث أكبر حدث متخصص بالنشر في العالم العربي، وتستضيفه إمارة الشارقة التي لطالما كانت دوماً داعماً رئيساً لصناعة النشر محلياً وعربياً وإقليمياً، في ظل رؤية حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي»، مشيرة إلى أن أهمية المؤتمر تكمن في كونه «يمثل منبراً للناشرين والمهتمين لبحث ومناقشة عدد من القضايا الحيوية في مجال صناعة النشر، والمهن المرتبطة بها، بما في ذلك الطباعة والتصميم والترجمة والتسويق والمعارض، إلى جانب فتح المجال أمام التواصل بين العاملين في هذا المجال من الشرق والغرب».
يذكر أن العاصمة السعودية الرياض استضافت مؤتمر الناشرين العرب الأول، الذي أقيم خلال شهر تشرين (أكتوبر) من العام 2009 تحت شعار «مستقبل صناعة النشر في العالم العربي»، فيما استضافت مكتبة الإسكندرية مؤتمر الناشرين العرب الثاني، الذي أقيم في شهر آذار (مارس) 2013، تحت شعار «تمكين المعرفة وتحديات
النشر العربي».

المصدر

أدرجت في: أخبار الناشرين

اكتب تعليقُا (0) ↓

اكتب تعليقُا