أخبار المكتبة

الخبراء ينصحون بإنشاء المكتبات الرقمية

قال سرينيفاس V Srinivas من مكتب السكرتير بوزارة الثقافة التابعة لحكومة الهند في خطاب خاص:”أن مجلس ICDL  لعام 2013 حقق نجاحًا كبيرًا جدًا حيث قام بتوصيات رائدة فيما يتعلق بدفع المكتبة الرقمية نحو التقدم للأمام وهو يعتبر تقدم دولي مهم”.

و قال جوهر سيركار المدير التنفيذي لشركة برازار بهارتي بمدينة نيودلهي: “وجود تلك المجموعة المتنوعة من الخبراء يمكن أن يجلب منافع كبيرة بشرط أن يتم تنظيم مؤتمر المعرفة بشكل منظم  وأن ترسل توصيات المؤتمر لهؤلاء الذين هم في أمس الحاجة لاتباعها”.

ويقترح المؤتمر التوصيات التالية بعد النظر إلى القضايا الراهنة والتحديات والفرص.

توصيات للحكومات الوطنية والإدارات التابعة لها:

1- مكتبة رقمية وطنية تعتمدها الدول من أجل تطوير المكتبات الرقمية كأداة لإحداث تغيير في التنمية المحلية والاتجاه نحو تطوير مكتبة رقمية دولية، ومن المأمول أن تصبح المكتبات الرقمية متاحة الدخول باستخدام محرك بحث واحد.

ويوصي المؤتمر بدمج المكتبات الرقمية في برنامج وطني وتطويرها كمصدر تفاعلي للمعرفة عبر الإنترنت.

وهناك فوائد متوقعة من البرنامج الرقمي الوطني:

‌أ)   إحداث نقلة كبيرة في المكتبات من الوسائط المطبوعة إلى الرقمية.

‌ب)  توفير فرص للتعاون بين المكتبات على الصعيد الوطني والدولي.

‌ج)  توفير فرص لتجميع المصادر الرقمية من المكتبات والأرشيفات من جميع أنحاء العالم.

‌د)  توفير فرص لعقد اتفاقيات للسماح بالدخول من جميع أنحاء العالم إلى شبكة قائمة على المصادر الرقمية.

‌هـ)  الإتفاق على واجهة بحث ثابتة للشبكة يمكن من خلالها اكتشاف تلك المصادر والدخول إليها.

‌و)   توفير فرص للمشاركة والاستفادة من الخبرات الوطنية والدولية فيما يتعلق بإعادة صياغة شروط وحالات ترخيص المصادر الإلكترونية من وجهة نظر المكتبة من أجل استخدامها على المدى الطويل.

‌ز)  توفير فرص لإصدار أرشيفات رقمية محلية ذات محتوى رقمي وأكاديمي، وقد قامت الهند بالفعل بمبادرة في هذا الشأن وكتبت  وثيقة السياسات من أجل هذا الغرض وهذه الوثيقة تحت إشراف حكومة الهند (المرجع: National Data Sharing and Accessibility Policy -2012 as notified by Gazette of India).

‌ح)    توفير فرص للتخطيط والتنظيم والتعاون مع خدمات المكتبة الرقمية على مختلف المستويات مثل الصعيد الوطني والإقليمي.

2- الإتجاه نحو سن قوانين للإيداع الرقمي.

لضمان إمكانية الدخول المجاني إلى المجموعة الرقمية المحلية الخاصة بالدولة بشكل مستمر يوصي المؤتمر بتعديل القوانين المعمول بها حاليًا في الدولة (مثل قانون إيداع الكتب والدوريات والمنشورات الإلكترونية كما حدث في الهند) أو سن قوانين جديدة فيما يتعلق بالإيداع القانوني للمنشورات الرقمية إذا لزم الأمر لتحقيق هذا الغرض.

3- ينبغي على الحكومات الوطنية تمويل ودعم السياسات والبرامج لتنمية المكتبة الرقمية.

يوصي المؤتمر بأن تعمل الحكومات الوطنية والإدارات التابعة لها على دعم برامج المكتبة الرقمية من خلال تمويلها لما يلي:

‌أ)   برنامج لوضع البنية التحتية للمعلومات في المكتبات الرقمية.

‌ب)  برامج تشمل “برنامج إلكتروني كخدمة للمكتبات الرقمية” وتهدف تلك البرامج إلى تسهيل الطريق على المكتبات لإدخال التكنولوجيا وتطبيقات البرامج بما في ذلك أقسام لخدمات المكتبة وأنظمة إدارة المكتبة وأنظمة المكتبة الرقمية وأدوات اكتشاف المصادر وأدوات discourse anaphora التي تشتمل على خانة للتعرف على الإسم وأدوات وتطبيقات لكشف السرقة الأدبية.

‌ج)  برامج لتطوير تقنيات اللغة يمكن من خلالها القيام بمعالجة فعالة للمكتبات الرقمية متعددة اللغات.

‌د)  دعم برامج الدخول المفتوح للمحتوى الرقمي.

‌ه)  دعم برامج المحافظة على المحتوى الرقمي.

‌و)  دعم الجهود المبذولة على الصعيد المؤسسي في إنشاء قاعدة بيانات لأنشطة  صيانة البيانات الرقمية  والمشاركة بقواعد البيانات على الشبكة.

4– عمل دراسة استطلاعية محلية لتقييم مدى تطور المكتبات الرقمية في الدول النامية

يوصي المؤتمر الدول النامية بعمل دراسة استطلاعية للمكتبات الرقمية في بلادهم لتقييم مدى تطور المكتبات الرقمية في جميع مجالات التكنولوجيا المتعلقة بالمكتبات الرقمية مثل البنية التحتية للمعلومات وتطبيقات التكنولوجيا الرقمية ومجال البحث العلمي في المكتبات الرقمية والمعايير والممارسات المتبعة في تلك المكتبات ومدى كفاءة فريق عمل المكتبة في إدارة التكنولوجيا الرقمية. وبالنسبة للهند يمكن عمل مثل هذه الدراسة الاستطلاعية بالتعاون مع وزارة الثقافة والجهات المحلية المسؤولة عن المكتبات وإدارة تكنولوجيا المعلومات.

المصدر

أدرجت في: أخبار المكتبات حول العالم

اكتب تعليقُا (0) ↓

اكتب تعليقُا