أخبار المكتبة

إبيسكو لخدمات المعلومات (EBSCO) تطلق إصداراً مجانياً من قاعدة البيانات “إيريك” ERIC لإتاحة الوصول إليها أثناء فترة انقطاع الخدمات المقدمة من الموقع الإلكتروني للحكومة

gI_88792_EIS Logo_CMYK_Vertical

تقوم شركة إبيسكو لخدمات المعلومات (EBSCO) بإنشاء القاعدة الحكومية “إيريك” (ERIC) لإتاحتها أثناء فترة الإغلاق الحكومية. يتوفر مركز المعلومات التربوية (ERIC) بشكل نموذجي على الموقع الإلكتروني للحكومة (http://eric.ed.gov/)، كما يتوفر في قاعدة بيانات الأبحاث EBSCOhost® التابعة لشركة إبيسكو (EBSCO). ونظراً لأن الموقع الإلكتروني للحكومة غير متاح بسبب إغلاق الحكومة، قررت شركة إبيسكو (EBSCO) إتاحة إصدار قاعدة بيانات إيريك (ERIC) الخاصة بها مؤقتاً، وتوفيرها على الموقع الإلكتروني: http://www.ebsco.com/freeERIC .

تتيح قاعدة البيانات إيريك (ERIC) إمكانية الوصول إلى المواد التعليمية بما في ذلك الوصول إلى المعلومات من الدوريات المدرجة في Current Index of Journals in Education and Resources in Education Index. صُممت قاعدة إيريك (ERIC) كنظام معلوماتي وطني لإتاحة إمكانية الوصول إلى المواد التعليمية. إنها “المكتبة الرقمية والتعليمية الأكبر والأكثر استخداماً على مستوى العالم” وفقاً لما ورد في موقعها الإلكتروني. تقدم قاعدة إيريك (ERIC) أكثر من 1.4 مليون سجل بيبليوغرافي يرجع إلى عام 1966م.

تقدم شركة إبيسكو (EBSCO) مئات قواعد البيانات البحثية للمعاهد الدراسية والمكتبات العامة والمدارس والمستشفيات والمؤسسات الطبية والشركات والمنظمات الحكومية. وفي هذا الصدد، يوضح تيم كولينز؛ رئيس شركة إبيسكو لقواعد البيانات (EBSCO) أن اتخاذ القرار بإتاحة قاعدة إيريك (ERIC) للمستخدمين خلال فترة انقطاع الخدمات المقدمة من الموقع الإلكتروني للحكومة كان هيّناً وسهلاً، حيث قال: “نحن نعلم أن مستخدمينا الذين يدخلون على قاعدة إيريك (ERIC) من خلال EBSCOhost يجدونه مورداً قيماً، كما نعي ان منع الوصول إلى مورد بحجم قاعدة إيريك سيعيق بعض الباحثين. ومن ثمّ، قررنا إتاحة هذا الوصول المؤقت لمساعدة هؤلاء الباحثين”.

لن تتاح إمكانية الوصول إلى النص الكامل للمقالات والمواد الأخرى نظراً للإغلاق، إلا أن الباحثين سيتمكنون من الوصول إلى المجموعة الكاملة لسجلات A&I على قاعدة EBSCOhost. كما سيتمكن مستخدمي قاعدة (ERIC) الذين يذهبون إلى الموقع الإلكتروني  http://www.(EBSCO).com/freeERIC من رؤية قاعدة (ERIC) مدرجة ضمن قواعد بيانات EBSCO المجانية مثل GreenFILE™، وLibrary, Information Science & Technology Abstracts™ (LISTA).

حول شركة إبيسكو لخدمات المعلومات (EBSCO):
تتمتع شركة إبيسكو (EBSCO) بالريادة فيما يتعلق بتزويد المكتبات بالموارد التي تتضمن نظام إدارة الموارد الإلكترونية؛ EBSCONET®، وأول خدمة بحثية إلكترونية مجانية في العالم؛  EBSCOhost® بما في ذلك قواعد البيانات كاملة النص، ودليل المواضيع، والمرجع الطبي لنقطة الرعاية، والمحفوظات الرقمية التاريخية، والكتب الإلكترونية. توفر شركة إبيسكو (EBSCO) أكثر من 375 قاعدة بيانات بحثية، وما يقرب من 450.000 كتاب إلكتروني، وخدمات إدارة الاشتراك لأكثر من 360.000 من المجلات الفريدة من نوعها والتي تتضمن 57.000 مجلة إلكترونية. كما تخدم شركة إبيسكو (EBSCO) لوازم محتوى جميع الباحثين من خلال مكتبة تضم عشرات الآلاف من الصحف والمجلات كاملة النص من الناشرين المعروفين (محتوى أكاديمي، طبي، مرحلة ما قبل الجامعة، المكتبات العامة، الشركات، الحكومة، إلخ). كما تقدم شركة إبيسكو (EBSCO) خدمة EBSCO Discovery Service (EDS) التي تزود كل مؤسسة بمحرك بحث سريع للوصول إلى مجموعتها الكاملة، وتتفوق بذلك خدمة EDS على غيرها من الخدمات البحثية، حيث تعرض دليلاً فائقاً وبحثاً كامل النص عن الصحف والمجلات. لمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني لشركة إبيسكو (EBSCO):  http://www.ebsco.com. تعد شركة إبيسكو (EBSCO) أحد فروع شركات إبيسكو للصناعات EBSCO Industries، وهي إحدى أكبر شركات القطاع الخاص بالولايات المتحدة.

المصدر

أدرجت في: أخبار الناشرين

اكتب تعليقُا (0) ↓

اكتب تعليقُا