أخبار المكتبة

أمازون تتصدر قائمة أكثر الكتب الإلكترونية مبيعًا

Dollar bills

تعيش أمازون أيامًا ذهبية بعد أن ربحت صفقة لشراء حقوق العمل الأدبي (The Thief Taker) للمؤلفة (Cath Quinn). وقد استطاعت (Cath Quinn) تحطيم الأرقام القياسية في مجال النشر الذاتي، إذ تمكنت من بيع 15.000 نسخة من كتابها في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

وخرجت أمازون منتصرة من صفقة أخرى لشراء حقوق الرواية الجديدة ل (Quinn) (Black Death London). ويضاف إلى مسيرة النجاحات التي حققتها أمازون خلال هذا الشهر هو حصول كتاب (Barkeep) ل (William Lashner) على المرتبة الأولى ضمن تصنيف (Digital Book world) للكتب الإلكترونية الأكثر مبيعًا الأسبوع الماضي. وقد حصدت أمازون المرتبة الثانية والحادية عشر ضمن التصنيف ذاته. ويعد ذلك دليلًا على عدم صحة ما قاله (George Packer) والذي يرى بأن كتب أمازون لا تحقق نجاحات.

وينظر البعض إلى توجه المؤلفين المستقلين في النشر عبر أمازون بأنهم يحدون من حريتهم في حقوقهم الفكرية، لكن أمازون اليوم تمنح حقوق ملكية فكرية للنسخ الرقمية بشكل أكبر، وهذا ما صرح به وكيل (Quinn) حيث أكد بأن أمازون منحتها مساحة أكبر فيما يتعلق بحقوق الملكية الفكرية.

وبحسب تقرير (Hugh Howey) فإن الكتب الإلكترونية تشكل 90% من مبيعات الكتب في أمازون. أما الكتب التي تنشرها أمازون فلا تشكل إلا 4% من الكتب الأكثر مبيعًا بالمنافسة مع الناشرين الآخرين إلا أنها تشكل 15% من المبيعات اليومية. ويحقق الناشرون 28% من مجموع أرباح مبيعات الكتب الأكثر مبيعًا في أمازون بمعدل بيع يومي يصل إلى 34%.

وستجد أمازون نفسها من المعارضين لذهاب المؤلف للنشر الذاتي، خاصة وأنها تمنح 70% من حقوق الملكية الفكرية، في مقابل 25% يمنحها الناشرون الآخرون للمؤلف.

كُتِبت بواسطة ريتشارد ليا، وتمت الترجمة من قِبل المكتبة الرقمية السعودية.

المصدر

أدرجت في: الكتب الإلكترونية

اكتب تعليقُا (0) ↓

اكتب تعليقُا