أخبار المكتبة

أسباب تفوق الكتب الالكترونية على المطبوعة

ebooks vs printed books
أصبحت الكتب الالكترونية خياراً مرغوباً للكثير من القراء ليس فقط لسهولة شرائها والحصول عليها في أي زمان ومكان، بل لأنها قابلة للاستفادة منها بشكل أكبر من الكتب المطبوعة. ودائماً ما يتم طرح التساؤلات حول فوائد قراءة الكتب الالكترونية وهل هناك فرق كبير بينها وبين قراءة الكتب المطبوعة؟ وسيتم التطرق فيما يلي إلى بعض الفروقات الشائعة بين هذين النوعين من الكتب.

جدول المحتويات
يعتبر جدول المحتويات القابل للنقر من إحدى الميزات الكبيرة للكتاب الالكتروني. حيث أنه يمكن بسهولة تامة الانتقال لصفحة معينة يريدها القارئ بنقرة زر واحدة بدون تقليب أي صفحات أخرى وهو الأمر الذي يحدث عادةً مع الكتاب المطبوع.

المزامنة السحابية
إذا كان لدى القارئ هاتف ذكي أو جهاز لوحي أو قارئ الكتروني في منزله ويقرأ كتاب واحد على أجهزة مختلفة، فإن المزامنة السحابية تسمح له بحفظ الكتاب على جميع الأجهزة التي يملكها بالإضافة إلى حفظ آخر صفحة قرأها على جهازه اللوحي في المنزل وإكمال القراءة على جهاز الهاتف الذكي خارج المنزل.

كتابة الملاحظات
تعتبر كتابة الملاحظات الخاصة بك على الكتاب الالكتروني أمراً سهلاً للغاية مع أجهزة أو تطبيقات القراءة الالكترونية. كما أنه يتم حفظ هذه الملاحظات على المزامنة السحابية لضمان وجود هذه الملاحظات على أي جهاز تقوم باستخدامه للقراءة.

القواميس والترجمة
قد يواجه القارئ بعض المصطلحات أو التعابير الجديدة أو بلغة أخرى غير لغته، فيمكنه من خلال أجهزة القراءة الالكترونية تجاوز هذه المشكلة. حيث يمكنه النقر على أي كلمة أو نص لترجمته للغة أخرى نظراً لتوفر القواميس وخيار الترجمة في العديد من أجهزة القراءة الالكترونية. ويمكن للقارئ أيضاً البحث عن هذه المصطلحات أو التعابير في موقع الويكيبيديا أو قوقل.

الشراء في أي زمان ومكان
يمكن للقارئ التسوق وشراء الكتب الإلكترونية في أي وقت، فحينما ينتهي القارئ من قراءة كتاب أعجبه ويريد البحث عن المزيد للمؤلف فيمكنه ذلك فوراً عن طريق النقر على روابط الكتب الأخرى للمؤلف في الصفحة الأخيرة من الكتاب والبحث والتسوق في الوقت والمكان ذاته.

المصدر

أدرجت في: الكتب الإلكترونية

اكتب تعليقُا (0) ↓

اكتب تعليقُا