أخبار المكتبة

أسئلة وأجوبة: سكوت واسينجر، نائب رئيس مبيعات الكتب الإلكترونية والصوتية في مؤسسة النشر إبيسكو (EBSCO Publishing)

Scott-Wasinger-170x170

سوف تستضيف مجلتيّ Library Journal، وSchool Library Journal حدث “التحوّل الرقمي: إعادة تهيئة المكتبات”. لقد أعدنا تهيئة الحدث السنوي الإلكتروني الرابع نفسه في شكل جديد، إذ أنه سيعرض مسارات البرنامج التي ترتكز على المجتمع والتعليم، ويتجاوز محل الاستيعاب إلى محتوى جديد.

تعد شركة إبيسكو EBSCO الراعي البلاتيني للحدث، وقد تمكنت مجلة Library Journal من الوصول إلى سكوت واسينجر؛ نائب رئيس مبيعات الكتب الإلكترونية والصوتية بشركة EBSCO للنشر في الحلقة الثالثة من سلسلة اللقاءات التي تدور حول كيفية تغير مكتبات اليوم والغد بصورة جذرية نتيجةً للتحول الرقمي الجاري.

مجلة Library Journal: ماذا تتوقع أن يكون الخلل/ الابتكار الكبير القادم الذي سيؤثر على بيئة المكتبات؟

سكوت واسينجر: أودّ أن أتحدث عن التحول الكبير من الكتب الورقية إلى الكتب الإلكترونية، ولكن ما أود ذكره لم يعد أمراً غير متوقع. لقد مررت بأوقات صعبة حينما كنت أجد شخصاً ما يجادلني بانفعال شديد حول ذلك الأمر غير الممتع بالمرة. فبدلاً من ذلك، سأقول أن التحول الكبير القادم الذي سيشهده عالم المكتبات هو تَرَدِّي الفهرسة التقليدية وظهور خدمات الاكتشاف المتكاملة والمتميزة. لقد مضى بالفعل هذا الاتجاه قدماً، إلا أنه ينبغي أن يصل إلى مستوى جديد، ويصبح تغيراً حقيقياً واسع النطاق في السنوات القادمة.

مجلة Library Journal: كيف ينعكس ذلك من خلال استيراتيجية شركتك؟

سكوت واسينجر: تستخدم الكثير من المكتبات خدمة EBSCO Discovery Service (EDS)، إذ أن الصناعة ككل ستشهد عما قريب استبدال الفهرس التقليدي بخدمات الاكتشاف. فإذا تناولنا مسألة اقتناء أحد رواد المكتبات للكتب الإلكترونية كمثال، سنجد أنه إذا كانت المكتبات تتبع نظام الفهرسة، فيجب عليها استهلاك عدد محدود من الموارد لتخصيص سجلات مارك (MARC)، وتحميلها، وإعادة تحميلها، وحذفها، وإضافتها، واستبدالها. أما إذا كانت المكتبات تستخدم خدمة EDS، فسوف تتمكن من استبعاد تكاليف سجلات مارك (MARC) هذه، ومنح مستخدميها خبرات أفضل، إذا أن الكتب الإلكترونية قابلة للاكتشاف ويمكن الوصول إليها على الفور دون الاعتماد على سجلات مارك (MARC). وعلاوة على ذلك، فقد تم تصميم الكتب الإلكترونية الخاصة بشركة إيبسكو EBSCO بحيث تكون أكثر قابلية للاكتشاف مما يقدم خبرة أفضل للمستخدم النهائي، حيث يمكن البحث عن نصوصها بالكامل. كما تنفرد شركة إبيسكو لخدمات المعلومات (EBSCO Information Services) بتقديم حلول متكاملة ومرنة من خلال الشراكات لدمج نظام المكتبات المتكامل (ILS). فبدلاً من إجبار المكتبات على امتلاك نظام واحد متكامل، نشارك العديد من مقدمي نظام المكتبات المتكامل (ILS) حتى يتاح للمكتبات أفضل خيارات نظام المكتبات المتكامل (ILS) وتفعيل أنظمتها القائمة.

مجلة Library Journal: متى ستكون المكتبات رقمية في المقام الأول، وفيمَ سيظل الجمهور يستخدم المواد المطبوعة؟

سكوت واسينجر: ستكون غالبية المكتبات في الأسواق رقمية بشكل جوهري من حيث اقتناء المحتويات الجديدة في غضون ثلاثة سنوات. وستظل المواد المطبوعة متاحة للاستخدام عندما لا يكون عنها بديل، وستُستخدَم بدرجة أقل بكثير عندما لا يكون لدى المستخدم الرغبة أو المال الكافي لاقتناء المواد الرقمية بدلاً من المواد المطبوعة. ستواصل التكنولوجيا المرتبطة بالكتب الرقمية تطورها بشكل سريع، إذ أنها ستعمل على تسهيل وتنظيم عملية اقتناء الكتب الرقمية وإدارتها بالنسبة للمكتبات، وستجعل اقتناء الكتب الإلكترونية واستخدامها أسهل بالنسبة للمستخدمين النهائيين. هذا هو الجزء المعلوم، أما غير المعلوم، فسوف يتجلى في السنوات القليلة القادمة متمثلاً في مدى تحول الناشرين إلى التكنولوجيا الرقمية بصورة تامة وكاملة. تعمل شركة إبيسكو (EBSCO) عن كثب لتطوير خدماتها لإحراز النجاح في تلبية الاحتياجات التقنية، والعمل مع الناشرين على لتنمية قاعدة الكتب الرقمية التي يمكن للمكتبات انتقاء الكتب منها.

مجلة Library Journal: ماذا تعرف عن احتياجات المكتبات الماسّة والضرورية، وكيف ستعمل جاهداً على تلبيتها؟

سكوت واسينجر: تبحث المكتبات في واجهة الكتاب الإلكتروني عن المرونة والابتكار والقيمة. ونحن نعمل جاهدين -بموجب أفضل البنود وأكثرها مرونة- على إضافة محتوى جديد النوعية بأكبر قدر ممكن من خلال شركائنا من الناشرين الحاليين والناشرين الجدد. ونقدم العديد من خيارات التوزيع بما في ذلك: GOBI التابعة لخدمة  YBP، ونظام المعلومات OASIS الخاص بالموزع Ingram، وCoutts، فضلاً عن خدمة EBSCOhost Collection Manager الخاصة بنا. كما نقدم مجموعة متنوعة من نماذج الأعمال التي صُممت لتكملة بعضنا البعض ولتلبية الاحتياجات الخاصة بكل مكتبة والتي تتضمن الشراء على مستويات المستخدم الفردية والثلاثية وغير المحدودة، مثل Patron Driven Acquisition، وقروض الرواد قصيرة الأجل، والقرض الشخصي، واشتراك المستخدم غير المحدود، وغير ذلك. تحظى عادةً المكتبات بخيار ترتيب الكتب الفردية التي تحتاجها فقط، فهي غير مجبرة إطلاقاً على اقتناء المجموعات للحصول على المراد. تندمج الكتب الإلكترونية الخاصة بشركة إبيسكو EBSCO تماماً في واجهات خدمات EBSCOhost، و EDS المألوفة والتي يتم تعزيزها باستمرار لتقديم أفضل الخبرات للمستخدم. وأخيراً، لا يُتَطَلب سداد سوى الأسعار الموضحة في القائمة المقترحة من قبل الناشر، فلا تُفرَض أي قيم مضافة أو زيادة في السعر، أو رسوم من أي نوع.

مجلة Library Journal: ما الأعمال غير المتوقعة التي ستنخرط فيها المكتبات؟

سكوت واسينجر: ستصبح المكتبات بوابات رئيسية للمحتوى الإلكتروني الأقل انتشاراً، على سبيل المثال: الوثائق والكتب الإلكترونية المؤسسية، وتسجيلات الأداء المحلي، واللقاءات مع الشخصيات المحلية، وغير ذلك من المحتويات التي تتمتع بأهمية خاصة بالنسبة للمكتبات. لقد أصبحت الكتب الرقمية المحلية محيطة بنا لبعض الوقت، أما ما لم يحط بنا فهو التكنولوجيا التي تستخدمها المكتبات في إنشاء هذه الكتب وإدارتها وتطويرها واستخدامها بفعالية. ومن أجل ذلك، أصبحت المكتبات بمثابة نافذة بسيطة في هذا المحتوى، ليس فقط لمستخدمي مكتباتهم الخاصة، ولكن لمستخدمي المكتبات الأخرى في جميع أنحاء العالم، فهي تعمل على تطبيق بعض الخدمات مثل BiblioLabs للقيام بهذا الدور بسهولة، وتضيف إلى ذلك تقديم المحتوى الرئيسي، وتكملة المحتويات التي تشهد زيادة في الطلب عليها مثل كتب إبيسكو الإلكترونية، والاستفادة من الحلول مثل EBSCO Discovery Service لدمج المحتوى بسلاسة من العديد من المصادر التي من خلالها يتطور الاكتشاف والاستخدام، وبالمثل، فإن أهمية المكتبة واستخدامها تتجه بخُطى كبيرة نحو الأمام.

المصدر

أدرجت في: أخبار الناشرين

اكتب تعليقُا (0) ↓

اكتب تعليقُا